عاضَه
بكذا، وعنه، ومنه ـُ عَوْضاً: أعطاه إيّاه بدل ما ذهب منه. فهو عائِض.( أعاضَه ) مِنه: عاضه منه.( عَاوضَه ): أعاضه. ويقال: عاوض فلاناً بعوض في البيع والأخذ والإعطاء.( عَوَّضَه ) منه: أعاضه. ويقال: عَوَّضَه من هِبَتِهِ خيراً.( اعْتَاضَ ) منه: أخذ العِوَضَ. وـ فلاناً: سأله ...
بكذا، وعنه، ومنه ـُ عَوْضاً: أعطاه إيّاه بدل ما ذهب منه. فهو عائِض.( أعاضَه ) مِنه: عاضه منه.( عَاوضَه ): أعاضه. ويقال: عاوض فلاناً بعوض في البيع والأخذ والإعطاء.( عَوَّضَه ) منه: أعاضه. ويقال: عَوَّضَه من هِبَتِهِ خيراً.( اعْتَاضَ ) منه: أخذ العِوَضَ. وـ فلاناً: سأله العِوَضَ.( تَعَاوَضَ ) القومُ: حسن حالهم بعد سوء.( تَعَوَّضَ ) منه: أخذ العِوَض. وـ فلاناً: سأله العوض.( اسْتَعَاضَه )، ومنه: سأله العِوَضَ.( عَوْضَُِ ): ظرف لاستغراق المستقبل مثل أبداً، إلا أنّه مختصّ بالنّفي، وهو معرب إن أضيف كقولهم: لا أفعله عَوْضَ العائِضين؛ ومبنيّ إن لم يضف، وبناؤه على الضّمّ كقبل، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأينَ. وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ، تقول: ما رأيت مثله عَوْضَُِ.( العِوَض ): البدل والخلف. ( الجمع ) أعواض.( المَعُوضَة ): العِوَض.