عَطَّ الثَّوبَ يَعُطَّه عَطًّا : شَقَّهُ طُولاً قالَ اللَّيْثُ : أَو عَرْضاً : من غيرِ بيْنُونَةٍ وربَّما لم يُقَيَّدْ ببَيْنونَةٍ وأَنْشَدَ :
وإِنْ لَجُّوا حَلَفْتُ لهُمْ بحِلْفٍ ... كعَطِّ البُرْدِ ليسَ بذِي فُتُوقِ وقالَ أَبُو زُبَيْدٍ الطَّائِيُّ :
من بَني عامِرٍ لها شَطْرُ قَلْبِي ... قِسْمَةً مثلَ ما يُعَطُّ الرِّداءُ كعَطَّطَهُ شُدِّدَ للكَثْرَةِ كما في الصّحاح . وأَنْشَدَ للمُتَنَخِّلِ :
بضَرْبٍ في القَوَانِسِ ذِي فُرُوغٍ ... وطَعْنٍ مِثْلِ تَعْطِيطِ الرِّهَاطِ ويُرْوَى : في الجَمَاجِم ذِي فُضُولٍ . ويُرْوَى : تَعْطاطِ . قِيلَ : وقُرِئَ قولُه تعالى : " فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ مِنْ دُبُرٍ " رواهُ المُفَضَّلُ قالَ : هكذا قرأْتُ في مُصْحَفٍ ونَقَلَهُ اللَّيْثُ قالَ الصَّاغَانِيّ : ولم أَعْلَم أَحداً من أَهلِ الشَّواذِّ قرأَ بها فتَعَطَّطَ الثَّوبُ وانْعَطَّ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :
لَبِسَتْ مَعَارِفُها البِلَى فجَدِيدُهَا ... خَلَقٌ كثَوْبِ الماتِحِ المُتَعَطِّطِ وقالَ أَبُو النَّجْمِ :
" كأَنَّ تحتَ ثَوْبِها المُنْعَطِّ
" إِذا بَدَا مِنْها الَّذي تُغَطِّي
" شَطًّا رَمَيْتَ فَوْقَهُ بشَطِّ وقالَ المُتَنَخِّلُ :
تَمُدُّ له حَوَالِبُ مُشْعَلاتٌ ... يُجَلِّلُهُنَّ أَقْمَرُ ذُو انْعِطاطِ
وعَطَّ فُلاناً إِلى الأَرْضِ يَعُطَّهُ عَطَّا : صَرَعَهُ وغَلَبَهُ عن أَبي عمرٍو . والعَطَاطُ كسَحَابٍ : الشُّجاعُ الجَسِيمُ الشَّديدُ عن ابنِ السِّكِّيت . والعَطَاطُ : الأَسَدُ الجَسيمُ الشَّديدُ قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيّ :
وذلِكَ يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً ... ويَسْلُبُ حُلَةَ اللَّيْثِ العَطَاطِ قِيلَ : هو الجَسيمُ الطَّويلُ الشُّجاعُ ويُرْوَى الغَطَاطِ بالغينِ المُعْجَمَة . وقالَ الشَّيْبانِيُّ : المَعْطُوطُ : المَغْلوبُ كالمَعْتُوتِ وهو الَّذي غُلِبَ قَوْلاً أَو فِعْلاً هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : وفِعْلاً . أَو العَتُّ بالتَّاءِ . في القَوْلِ والعَطُّ بالطَّاءِ في الفِعْلِ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : العُطُطُ بضَمَّتين : المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ . وهو قولُ ابن الأَعْرَابِيّ . والعُطْعُطُ كهُدْهُدٍ : العَتُودُ من الغَنَمِ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو الجَدْيُ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت . أَو الجَحْشُ وهو وَلَدُ الحِمارِ الأَهْلِيِّ كالعُتْعُتِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العَطْعَطَةُ : تَتَابُعُ الأَصْواتِ واخْتِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها وفي بعضِ النُّسَخِ : واخْتِلافُها . أَو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إِذا قالوا : عِيطْ عِيطْ بكَسْرِهِما وذلِكَ إِذا غَلَبُوا قَوْماً يُقَالُ : هُمْ يُعَطْعِطُونَ قالَهُ اللَّيْثُ . والأَعَطُّ : الطَّويلُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وانْعَطَّ العُودُ : تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بَيِّنٍ قالَهُ أَبُو زيدٍ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اعْتَطَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ . وثوبٌ عَطِيطٌ ومَعْطُوطٌ : مَشْقوقٌ . والتَّعْطاطُ : مصدَرُ عَطَّطَه . والعَطَوَّطُ كحَزَوَّرٍ : الطَّويلُ والانْطِلاقُ السَّريعُ والشَّديدُ من كلِّ شيءٍ كالعَطَوَّدِ . وعَطْعَطَ الكَلامَ : خَلَطَه . وعَطْعَطَ بالذِّئْبِ : قالَ له : عَاطِ عَاطِ . واعْتَطَّ أَوائِلَ القَوْمِ أَي شَقَّهُم وهو مَجازٌ . وعَطْعُوطٌ بالفَتْحِ : من الأَعْلامِ . ويُقَالُ : فَتْقٌ واسِعُ المَعَطِّ