عَظِرَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ كفَرِح أَهْمله الجَوْهَرِيّ وقال أَبو عَمْروٍ معناه كَرِهَهُ واشْتَدّ عليه . ولا يَكادُون يَتَكَلَّمُون به ولا يُصَرِّفُون منه فِعْلاً . وعَظَرَ السِّقَاءَ : مَلأَهُ . مقتضى سِياقِه أَنْ يكونَ من بابِ فَرِحَ وليس كَذلِكَ بل هو من بابِ ضَرَب وضَبَطَهُ الصاغانيّ بالفَتْح أَيضاً . وقال أَبو الجَرّاحِ : أَعْظَرَهُ الشَّرَابُ إِذا كَظَّه وثَقُلَ في جَوْفِه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَظُور كصَبُورٍ : المُمْتَلئُ من أَيِّ شَرَاب كانَ ج عُظُرٌ بضمتين . والعِظَارَةُ بالكَسْرِ : الامْتِلاءُ منه أَي من الشَّرَاب كالعِظارِ . وقال شَمِرٌ : العَظَارِيُّ بالفَتْح : ذُكُورُ الجَرَادِ وأَنشد :
غَدَا كالعَمَلَّسِ في حُذْلِهِ ... رُؤُوسُ العَظَارِيِّ كالعُنْجُدِ العَمَلَّس : الذّئْب . وحُذْلُه : حُجْرَةُ إِزارِه . والعُنْجُد : الزَّبيب . والعِظْيَرُّ كإِرْدَبٍّ ووَزَنَه الصاغانيّ بجِرْدَحْلٍ وقد يُخفَّفُ لُغَة نَقَلَه الصاغانِيّ : القَصِيرُ من الرِّجَالِ قاله أَبو عَمْرو . وقال الأَصْمَعيّ العِظْيَرُّ : القَوِيُّ الغَلِيظُ وأَنشد :
تُطَلِّحُ العِظْيَرَّ ذا اللَّوْثِ الضَّبِثْ ... حتى يَظَلَّ كالخِفَاءِ المُنْجَئِثْ المُنجِئث : المصروع المُلْقَى . وقيل : العِظْيَرُّ : الكَزُّ المُتَقَارِبُ الأَعْضَاءِ وقيل : هو السَّيِّئُ الخُلُقِ وهو اسمٌ مُشْتَقٌّ من فِعْلٍ أُمِيت : عَظِرَ الرَّجُلُ إِذا كَرِه الشَّيْءَ واشْتَدّ عليه كما تَقَدّم . والعَظِرَة كزَنِخَةٍ : الناقَةُ اللاقِحُ والحائِلُ ضِدٌّ صَرَّح به الصاغانِيُّ قال : وقد يكونُ بالناقَة عِرْقُ العَظَرِ مُحَرَّكَة فيُقْطَعُ فتَلْقَحُ كذا في التكملة . وممّا يُسْتَدْرك عليه : عُظَيْرٌ والعَظْرِةُ : ماءَانِ للضِّبابِ