عَظَب الطَّائِرُ يَعْظِب عَظْباً أَهملَه الجَوْهَرِيّ . وقال الليث : أَي حَرَّكَ زِمِكَّاه بكَسْرِ الزَّايِ والمِيم وفَتْح الكَافِ المُشَدَّدَةِ مقصوراً أَصْل الذَّنَبِ بِسُرْعَة و حَظَبَ عَلَى الشَّيءِ وعَظَب عَلَيْهِ يَعْظِب عَظْباً وعُظُوباً : لزِمَه وصَبَر عليه عن الأَصْمَعِيّ كَعَظِب عَلَيْهِ بالكَسْرِ وإِنّه لحَسَنُ العُظُوبِ على المُصِيبَة إِذا نَزَلَت به يَعْنِي أَنّه حًسَنُ التَّصَبُّر جَمِيلُ العَزاءِ . قال مُبْتَكَرٌ الأَعْرَابِيّ : عظَب فلان عَلَى مالِه : أَقَامَ عَلَيْه وهو عَاظِبٌ : إِذا كَانَ قَائِماً عَلَيْه وقد حَسُن عُظُوبُه عَلَيْه . عَظَب جِلْدُه إِذَا يَبِس و عَظَبَت يَدُه إِذا غَلُظَت على العَمَل . و عَظِب كفَرِح يَعْظَب إِذا سَمِن . والعَظُوبُ : السَّمِينُ عَنِ ابْن الأَعْرَابِيّ . في النَّوَادِر : كُنْتُ العامَ عَظِباً وعاظِباً وَعَذِباً وشَطِفاً وصَامِلاً وشَذِباً العَظِبُ والعَاظِبُ وما بَعْدَهُما : النَّازِلُ الفَلاَة و مواضعَ اليَبْسِ . والتَّعْظِيبُ : التَّسْوِيف . يقال : عَظَّبَه عن بُغْيَتِه إِذا سَوَّفَه عنها . يقال : رجل عِظْيَبُّ الخَلْقِ بفتح الخَاءِ المُعْجَمَة وسُكُونِ اللاَّم أَي الذَّاتِ والصُّورَة الظَّاهِرَة كإِرْدَبّ أَي بالكَسْر فسُكُونٍ ففَتْح فتشدِيد : عَظِيمُه . و عِظْيَبُّ الخُلُقِ بالضَّمِّ : سَيِّئُه . والعُنْظُبُ كقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ أَي بفَتْح الثَّالث وهو لُغَة عِنْظَابٌ مثل قِنْطار عن اللِّحْيَانِيّ وقُسْطَاسٍ و عُنْظُوب مثلُ زُنْبُورِ كُلُّه : الجَرادُ الضخْمُ أَو الذَّكَر مِنْه والأُنْثَى عُنْظُوبَة والجَمْعُ عنَاظِبُ . قال الشّاعِر :
غَدَا كالعَمَلَّسِ في خَافَةٍ ... رءُوسُ العَنَاظِبِ كالعُنْجُدِ العَمَلَّسُ : الذِّئبُ . والخَافَةُ : خَريطَةٌ من أَدَم . والعُنْجُدُ : الزَّبِيبُ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هو الذَّكَر الأَصْفَرُ مِنه أَي الجَرَادِ كالعُنْظُبانِ بضَمِّ الأَوَّل والثَّالِث . قال أَبو حَنيفة : هو ذَكَر الجَرَادِ والعُنْظَابَة والعُنْظُبَاءِ وهما الجَرَادُ الضَّخْمُ . وعُنْظُبَة كقُنْفُذَةٍ : ع قال لَبِيد :
هل تَعْرِفُ الدَّارَ بسَفْح الشُّربُبَه ... من قُلُلِ الشِّحْرِ فذَاتِ العُنْظُبَهْ
جَرَّت عَلَيْهَا أَن خَوَتْ مِن أَهْلهَا ... أَذيَالَهَا كُلُّ عَصُوفٍ حَصِبَهْ
هكَذَا أَنشدَه الجَوْهَرِيّ وقال الصّاغَانِيّ : ليس لِلبِيد على هذا الرَّوِيّ شَيْء . والعَصُوفُ : الرِّيحُ العَاصفَة . والحَصِبَةُ : ذات الحَصْبَاءِ . بَقي أَنّ شيخَنا نَقَل عن أَبِي حَيَّان أَن نُونَ العُنْظُب زَائِدَة . قلن : وهو صَنِيعُ المُصَنِّف . ونقل عن غَيْرِه أَيضاً تَفْسِيره بذَكَر الخَنَافِس كالحُنْظُبِ وقد تَقَدَّمَ . وفي لسان العرب : المُعَظَّبُ المُعَوَّدُ للرِّعْيَةِ والقيامِ على الإِبل الملازمُ لعَمَلِه القَوِيُّ عَلَيْهِ . وقيل : المُلاَزِمُ لكُلّ صَنْعَة