عَفَطَت العَنْزُ تَعْفِطُ عَفْطاً وعَفِيطاً وعَفَطَاناً الأَخيرة محرَّكَةً : ضَرَطَتْ وفي العُبَاب والصّحاح : حَبَقَتْ . والعَفْطَةُ : الضَّرْطَةُ ومنه قولُ عليٍّ رضي الله عنه : " ولَكانَتْ دُنْياكُمْ هذه أَهْوَنُ عَلَيَّ من عَفْطَةِ عَنْزٍ " . ورَجُلٌ عافِطٌ وعَفِطٌ ككَتِفٍ : ضَرُوطٌ قالَ :
" يا رُبَّ خالٍ لك فَعْفَاعٍ عَفِطْ
والعَفْطُ والعَفِيطُ : نَثِيرُ الضَّأْنِ تَنْثِرُ بأُنوفِها كما يَنْثِرُ الحِمارُ . وعي العَفْطَةُ كما في الصّحاح . وقالَ أَبُو الدُّقَيْشِ : العافِطَةُ : النَّعْجَةُ . وعلَّلَهُ بعضُهم فقالَ : لأَنَّها تَعْفِطُ أَي تَضْرِطُ والنَّافِطَةُ : العَنْزُ لأَنَّها تَنْفِطُ بأَنْفِها قالَ : ومنه قولُهم : ما لهُ عافِطَةٌ ولا نافِطَةٌ وهذا كقولِهم : ما لهُ ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ أَي شاةٌ تَثْغُو ولا ناقَةٌ تَرْغُو كما في الصّحاح . وقِيلَ : النَّافِطَةُ إِتْباعٌ وقِيلَ : النَّافِطَةُ : العَنْزُ أَو النَّاقَةُ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : العافِطَةُ : الضَّائِنَةُ والنَّافِطَةُ : الماعِزَةُ وقالَ غيرُ الأَصْمَعِيّ من الأَعرابِ : العافِطَةُ : الماعِزَةُ إِذا عَطَسَتْ . أَو العافِطَةُ : الأَمَةُ الرَّاعِيَةُ كالعَفَّاطَةِ كما في الصّحاح لأَنَّها تَعْفِطُ في كلامِها والنَّافِطَةُ : الشَّاةُ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : ويُقَالُ أَيْضاً : ما لَهُ سارِحَةٌ ولا رائِحَةٌ وما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ وما لَهُ حانَّةٌ ولا آنَّةٌ وما لَهُ هارِبٌ ولا قارِبٌ . وما لَهُ عَاوٍ ولا نابِحٌ . وما لَهُ هِلَّعٌ ولا هِلَّعَةٌ . والعِفَاطِيُّ والعِفْطِيُّ بكسرِهِما وكذلِكَ العَفَّاطُ كشَدَّادٍ : الأَلْكَنُ الَّذي لا يُفْصِحُ في عَرَبِيَّتِه وكذلِكَ العَفَّاتُ بالتَّاءِ ولا يُقَالُ على جِهَةِ النِّسْبَةِ إِلا عِفْطِيٌّ وقد عَفَطَ في كَلامِه يَعْفِطُ . عَفْطاً وكذلِكَ : عَفَتَ كَلامَه عَفْتاً إِذا تكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ فلم يُفْصِحْ وقِيلَ : تكلَّمَ بكَلامٍ لا يُفْهَم . وقالَ أَبُو الهَيْثَمِ : العَفْطُ : الضَّرْطُ بالشَّفَتَيْن والنَّفْطُ : بالأَنْفِ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : العَفْطُ : الحُصاصُ للشَّاةِ والنَّفْطُ : عُطاسُها . وقالَ الكِسائيُّ : الشَّاةُ تَسْعُل فتَسْمَعُ صَوْتاً من أَنْفِها فذلك النَّفِيطُ . وقالَ ابنُ فارسٍ : العَفْطُ : دُعاءُ الغَنَمِ وقد عَفَطَ بغَنَمِه إِذا دَعاها . وقِيلَ : العافِطُ : الَّذي يَصيحُ بالضَّأْنِ لتَأْتِيَهُ . وقالَ بعضُ الرُّجَّازِ يصفُ غَنَماً :
" يَحَارُ فيها سالِئٌ وآقِطُ
" وحَالِبَانِ ومحَاحٌ عَافِطُ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : عَفَطَ بها وعَفَقَ بها : ضَرَطَ . والمِعْفَطَةُ : الاسْتُ . والأَعْفَطُ : الأَحْمَقُ . وعَفَطَ الرَّاعي بغَنَمِه إِذا زَجَرَها بصَوْتٍ يُشْبِهُ عَفْطَهَا كما في الصّحاح . والعافِطُ : الرَّاعي . ومن سَبِّهِم : يا ابنَ العافِطَةِ أَي الرَّاعِيَةِ