" العِفْجُ " بفتح فسكون " وبالكسر " وفي بعض النُّسخ بإسقاط واو العطف والأول الصّوابُ والعَفَجُ " بالتحريك و " العَفِجُ " ككَتِف " فهذه أربعُ لغاتٍ وفي الصّحاح ثلاثُ لغاتٍ فإنه أسقطَ منها ما صدَّرَ به المصنّف : وهو المِعَى . وقيل : ما سَفَلَ منه . وقيل : هو مَكَانُ الكَرِش لِمَا لا كَرِشَ له . والجمعُ أَعْفَاجٌ . وفي الصّحاح : الأَعفاجُ من النّاس والحافرِ والسِّباعِ كلِّهَا : " ما يَنْتَقِلُ " ونص الصّحاح : ما يَصير " الطّعامُ إليه بعدَ المَعِدَةِ " وهو مثلُ المَصَارِينِ لذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ التي تُؤَدِّى إليها الكَرِشُ بعد ما دَبَغَتْه وفي بعض نسخ الصحاح : بعد ما دَفَعتْه وقال اللّيث : العَفْج من أمعاءِ البَطْنِ لكُلّ ما لا يَجْتَرّ كالممْرَغة للشَّاة . قال الشاعر :
مَباسيمُ من غِبِّ الخَزِيرِ كأَنَّما ... يُنَقْنِقُ في أعْفاجِهنَّ الضَّفادِعُ جمع أَعْفَاجٌ وعِفَجَةٌ
وعَفِجَ عَفَجاً فهو عَفِجٌ : سَمِنتْ أَعْفَاجُه . قال :
يا أيُّها العَفِجُ السَّمينُ وقَومُه ... هَزْلَى تَجُرُّهمُ بَنَاتُ جَعَارِ " والأعْفَجُ : العَظيمُها " أي الأَعْفاجِ
" وعَفَجَ " بالعَصا " يَعْفِجُ " إذا " ضَرَبَ . و " عَفَجَ " جارِيته : جامَعَها " . وفي الصّحاح : وربما يُكْنَى به أيضاً عن الجِماع . وعبارة اللّسان وعَفَجَ جاريتَه : نَكَحَها
" والمِعْفَج كمِنْبَرٍ : الأَحمقُ " الذي " لا يَضْبِط ؛ الكَلامَ والعَمَلَ " وقد يُعالِج شيئاً يَعيش به على ذلك
" والمَعْفاجُ " : ما يُضْرَب به
" والمِعْفَجة : العَصَا " وقد عَفَجَه بالعَصا يَعْفِجُه عَفْجاً : ضَربَه بها في ظَهْرِه ورأْسِه . وقيل : هو الضَّرْب باليَدِ . قال :
وَهَبْتُ لقَومي عَفْجةً في عَباءَة ... ومَنْ يَغْشَ بالظُّلم العَشِيرَةَ يُعْفَجِ " والعَفِجَة بكسر الفاءِ : نِهَاءٌ " بكسر النونوفي بعض النسخ : أَنْهَاءٌ بزيادة الألف - " إِلى جَنْب " وفي نسخة : جانب " الحِياضِ " ف " إذا قَلَصَ ماءُ الحِيَاضِ شَرِبُوا " مِن ماءِ العَفِجةِ " واغْتَرفوا منها " وفي بعض النسخ : اغترفوا وشَرِبوا منها ؛ وهو الأَحسن
" والعَفَنْجَجُ " قال الأزهري : هو بوزْن فَعَنْلل . وبعضُهم يقول : عَفَنَّج بتشديد النون : وهو الأَخْرَقُ الجافي الذي لا يَتَّجِهُ لعَمَلٍ وقيل : الأَحمقُ فقطْ . وقال ابن الأَعرابي : هو الجافي الخَلْقِ . وأنشد :
" وإِذ لَم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي ولم أَضَعْسِهَامَ الصِّبَا للمُسْتمِيتِ العَفَنْجَجِ قال : المُستميت : الذي اسْتَماتَ في طَلب اللَّهْوِ والنِّسَاءِ . وقال في مكانٍ آخَرَ : العَفَنْجِيجُ . بإثْبَاتٍ الياءِ وهو الجَافي الخَلْقِ . وقيل : هو " الضَّخْمُ الأحمقُ " قال الراجز : أَكْوِس ذوي الأَضْغَانِ كَيًّا مُنْضِجا مِنهمْ وذا الخِنّابةِ العَفَنْجَجا والعَفَنْجَجُ أيضاً : الضَّخْمُ اللّهازِمِ والوَجَناتِ والأَلْواحِ وهو مع ذلك أكولٌ فَسْلٌ عظيمُ الجُثّةِ ضعيفُ العَقْلِ وقيل : هو الغَليظُ مع ما تقدَّم فيه . قال سيبويهِ : عَفَنْجَجٌ مُلحقٌ بجَحَنْفلٍ ولم يكونوا ليُغيِّروه عن بنائه كما لم يكونوا ليُغيّيروا عَفْجَجاً عن بناءِ جَحْفَلٍ . أراد بذلك أنهم يَحفظون نظامَ الإلحاقِ عن تغييرِ الإدغامِ
و العَفَنْجَجُ أيضاً : " النّاقةُ " الضَّخْمَةُ المُسِنّةُ . وقيل : هي " السَّريعةُ " وكذا ناقَةٌ عَنْفَجِيجٌ وسيأتي
" وتَعفَّجَ " البَعيرُ " في مَشْيِه " وفي بعض النُّسخ : في مِشْيَتهِ أي " تَعوَّج "
" واعْفَنْجَجَ : أَسْرَع ومما يستدرك عليه : العَفْج : أن يَفْعَل الرَّجُلُ بالغلامِ فَعْلَ قومِ لُوطٍ عليه السلام
والمِعْفاجُ : الخَشَبَةُ التي تُغسَل بها الثِّيَابُ
واعْفَنْجَج الرجلُ : خَرُقَ عن السيرافي كذا في اللسان