العَقابيل : بقايا العِلَّةِ والعداوةِ والعِشقِ كالعَباقيل عن اللِّحْيانيِّ . قيل : هو ما يخرجُ على الشَّفَةِ غِبَّ الحُمَّى ويقال : العَقابيل : بقايا كلِّ شيءٍ قال عَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ :
رَسّ كَرَسِّ أخي الحُمّى إذا غَبَرَتْ ... يَوْمَاً تأَوَّبَه منها عَقابيلُ العَقابيل : الشَّدائدُ من الأمورِ واحدةُ الكلِّ عُقْبولَةٌ وعُقْبولٌ بضمِّهما . وفي الصِّحاح : العُقْبولَةُ والعُقْبول : الحَلأُ وهو قُروحٌ صِغارٌ تخرجُ بالشَّفةِ من بقايا المرَض والجمعُ العَقابيل . قلتُ : ويُجمَعُ أيضاً على عَقابِل في ضرورةِ الشِّعرِ قال رُؤْبَة :
" مِن وِرْدِ حُمَّى أَسْأَرَتْ عَقابِلا وَتَعَقْبَلَه أي تعَقَّبَه عن ابنِ عَبَّادٍ قال : يقال : هو عُقَبِلَةُ فلانٍ كعُلَبِطَةٍ قال الصَّاغانِيّ : هكذا قاله ولم يُفسِّرْه كما في العُباب وفسَّرَه غيره فقال : أي يَتَعَقَّبُه . يقال : هو ذو عَقابيلَ وذو عَواقيل : أي شِرِّيرٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رماه اللهُ بالعَقابيسِ والعَقابيل أي بالدَّواهي نقله الأَزْهَرِيّ