العَقيصَةُ:
الضفيرةُ،
يقال لفلان
عَقيصَتانِ.
وعَقْصُ الشعرِ:
ضَفْرُهُ
ولَيُّهُ على
الرأس. قال
أبو عبيد:
ولهذا قول
النساءِ: لها
عِقْصَةٌ.
وجمعها عِقَصٌ
وعِقاصٌ.
وأنشد لامرئ
القيس:
غَدائِرُهُ
مُسْتَشْزِراتٍ
إلى العُلـى
العَقيصَةُ:
الضفيرةُ،
يقال لفلان
عَقيصَتانِ.
وعَقْصُ الشعرِ:
ضَفْرُهُ
ولَيُّهُ على
الرأس. قال
أبو عبيد:
ولهذا قول
النساءِ: لها
عِقْصَةٌ.
وجمعها عِقَصٌ
وعِقاصٌ.
وأنشد لامرئ
القيس:
غَدائِرُهُ
مُسْتَشْزِراتٍ
إلى العُلـى
تَضِلُّ
العِقاصُ في
مثنًى
ومُرسَلِ
ويقال:
هي التي تتَّخذ
من شعرها مثل
الرمَّانة.
وكلُّ خُصلة منه
عَقيصَةٌ.
والجمع
عِقاصٌ
وعَقائِصُ.
وتيسٌ
أعْقَصُ
بيِّن
العَقَصِ،
وهو الذي
التوى قرناه
على أذنيه من
خلفه.
والعَقِصُ:
رملٌ متعقِّدٌ
لا طريقَ فيه.
قال الراجز:
كيف
اهتدتْ
ودونها
الجَزائِرُ
وعَقِصٌ
من عالجٍ تياهِرُ
والعَقِصُ
أيضاً:
البخيلُ
والسيِّءُ
الخلق. وقد
عَقِصَ
بالكسر
عَقَصاً.
والمِعْقَصُ:
السهم
المعوجُّ. قال
الشاعر:
ولو
كنتم تمراً
لكنتم
حُشـافَةً
ولو كنتمُ
سهماً لكنتم
مَعاقِصا