العَقْفُ : الثَّعْلَبُ نَقَله الجَوْهرِيُّ وابنُ فارِسٍ وأَنشدَ الأَوَّلُ لحُميْدِ بنِ ثَوْر :
" كأَنَّه عَقْفٌ تَوَلَّى يَهْرُبُ
" من أَكْلُبٍ يَعْقُفُهُنَّ أَكْلُبُ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : هذا الرَّجَزُ لحُمًيْدٍ الأَرْقَ " ِ ومثلُه لابن فارِسٍ قال الصّاغانِيُّ : وليسَ الرَّجَزُ لأَحَدِ الحُمَيْدَيْنِ . وعَقَفَه كضَرَبَه يَعْقِفه عَقْفاً : عَطَفَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : الأَعْقَفُ : الفَقِيرُ المُحْتاجُ وأَنْشَد ليَزِيدَ بنِ مُعاوِيَةَ :
يا أَيُها الأَعْقَفُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ... لنِعْمَةً تَبْتَغِي عِنْدِي ولا نَشَبَا والجمعُ : عُقْفانٌ . والأَعْقَفُ من الأَعْرابِ : الجافِي نَقَلَه الجَوْهَريِّ . والأَعْوَجُ : أَعْقَفُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وأَنشَدَ للعَبْدِيِّ :
" إِذا أَخَذْتُ فِي يَمِينِي ذا القَفَا
" وفي شِمالِي ذا نِصابٍ أَعْقَفَا
" وجَدْتَنِي للدَّارِعينَ مِنْقَفَا
والأَعْقَفُ : المُنْحَنِي المُعْوَجُّ . والعَقْفاءُ : حَدِيدَةٌ قد لُوِيَ طَرَفُها وفِيها انْحِناءٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : العَقْفاءُ : نَبْتٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : الذي أَعْرَِفُه في البُقُولِ : الفَقْعاءُ ولا أَعْرفُ العَقْفاءَ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : أَخْبرنِي أَعرابيٌّ من اليَمامة قالَ : العَقْفاءُ : وَرَقُهُ كالسَّذابِ وله زَهْرَةٌ حَمْراءُ وثمرةٌ عَقْفاءُ كأَنّها شِصٌّ فيها حَبٌّ يَقْتُل الشَاءَ ولا يَضرُّ بالإِبِلِ ويُقال : هي العُقَيْفاءُ بالتصغير . والعُقّافَة كرُمّانِةٍ : خَشَبةٌ في رأْسِها حَجْنَةٌ يُمَدُّ بها الشَّيْءُ كالمِحْجَنِ ويُقال : هي الصَّوْلَجانُ ومنه الحَديثُ : " فانْحَنَى واعْوَجَّ حتَّى صارَ كالعُقَّافَةِ " . والعُقافُ كغُرابٍ : داءٌ يَأْخُذُ في قَوائِمِ الشّاءِ تَعْوَجُّ منهُ . ويُقالُ : شاةٌ عاقِفٌ ومَعْقُوفَةُ الرِّجْلِ وقد عُقِفَتْ ورُبَّما اعْتَرَى ذلِك كلَّ الدَّوابِّ . وعُقْفانُ كعُثْمان : حَيٌّ من خُزاعَةَ نَقَلَه اللَّيْثُ . وعُقْفانُ : ع بالحجاز . وقال أَبو ضَمْضَمٍ النِّسَابَةُ البَكْرِي : للنَّمْلِ جَدّانِ : عُقْفانُ وفازِرٌ فعُقْفانُ : جَدُّ الحُمْرِ من النَّمْلِ وفازِرٌ : جَدُّ السُّودِ كذا في العُبابِ ونقل ابنُ بَرِّيّ عنَ دغْفَلٍ النَّسّابَةِ أَنَّه قال : يُنْسَبُ النّمْلُ إِلى عُقْفانَ والفازِرِ فعُقْفانُ : جَدُّ السُّودِ والفازِرُ : جَدُّ الشُّقْرِ فتَأَمَّلْ ذلك وقالَ إِبراهيمُ الحَرْبِيُّ : النملُ ثلاثةُ أَصنافٍ : الذَّرُّ والفازِرُ والعُقَيْفانُ . فالعُقَيْفانُ : النَّمْلُ الطَّوِيلُ القَوائِمِ يَكُونُ في المَقابِر والخَرِباتِ قلَ : والذَّرُّ : الذي يكُون في البُيُوتِ يُؤْذِي النّاسَ والفازِرُ : المُدَوَّرُ الأَسْودُ يكونُ في التَّمْرِ وأَنْشَدَ :
سُلِّطَ الذَّرُّ فازِرٌ وعُقَيْفا ... نُ فأَجْلاهُمُ لدارٍ شَطُونِ وقال أَبو حاتِمٍ : العَقُوفُ كصَبُورٍ من ضُرُوعِ البَقَرِ : ما يُخالِفُ شَخْبُه عِنْدَ الحَلْبِ . وانْقَعَفَ : انْعَوَجَ وانْعَطَفَ كما في الصِّحاحِ وهو مُطاوِعُ عَقَفَه عَقْفاً كتَعَقَّفَ : إِذا تَعَوَّجَ
ومما يُسْتدرَكُ عليهِ : ظَبْيٌ أَعْقَفُ : مَعْطُوفُ القُرُونِ . والعَقْفاءُ من الشِّياهِ : الَّتِي الْتَوى قَرْناهَا على أُذُنَيْها . وشَوْكَةٌ عَقِيفَةٌ : أَي مَلْوِيَّةٌ كالصِّنّارَةِ . وشَيْخٌ مَعْقُوفٌ : انْحَنَى من شِدَّةِ الكِبَرِ . والتَّعْقِيفُ : التَّعْوِيجُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والعَيْقُفانُ على فَيْعُلان : نَبْتٌ كالعَرْفَجِ له سَنْفَةٌ كسَنِفَة الثُّفَاءِ عن أَبي حَنِيفَةَ . وعُقْفانُ بنُ قَيْسِ بنِ عاصِمِ : شاعِرٌ