عَكَلَه يَعْكِله ويَعْكُله من حَدَّي ضَرَبَ ونَصَرَ عَكْلاً : جَمَعَه . وعَكَلَ السائقُ الخَيلَ والإبلَ : حازَها أي جَمَعَها وساقَها وضمَّ قواصيَها قال الفرَزْدَقُ :
وهُمُ على صَدَفِ الأَميلِ تَدارَكوا ... نَعَمَاً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ قال أبو عمروٍ : عَكَلَ البَعيرَ يَعْكُله عَكْلاً : شَدَّ رُسْغَ يَدَيْه إلى عَضُدِه بحَبلٍ ولو قال : عَقَلَه بحبلٍ كما هو نصُّ أبي عمروٍ كان أَخْصَر وما ذَكَرَه المُصَنِّف أَبْيَن وفي الصِّحاح : هو أن يُعْقَلَ برِجْلٍ وهو أي الحَبلُ يُسَمَّى العِكالُ ككِتابٍ سُمِّي بذلك كالعِقالِ لما يُعقَلُ به البَعير وإبلٌ مَعْكُولَةٌ أي مَعْقُولَةٌ . عَكَلَ في الأمرِ عَكْلاً ؛ قال فيه برأيِه . قال الزَّجَّاج : عَكَلَ عليه الأمرُ أي الْتَبسَ وأَشْكَلَ كَأَعْكلَ واعْتَكلَ وكذلك حَكَلَ واَحْكَلَ واحْتَكلَ . عَكَلَ برأيِه : حَدَسَ يقال : إنّك لتَعْكُلُ الآن أي لتَهْرِجُ القَولَ . عَكَلَ فلاناً يَعْكِلُه عَكْلاً : حَبَسَه عن يعقوبٍ يقال عكَلوهُم مَعْكَلَ سَوْءٍ . أو عَكَلَه عَكْلاً : صَرَعَه كما في الصِّحاح . عَكَلَ المَتاعَ يَعْكِله ويَعْكُله : نَضَّدَ بعضَه على بعضٍ عن ابْن دُرَيْدٍ واقتصرَ الجَوْهَرِيّ على الضمِّ . عَكَلَ فلانٌ : ماتَ . عَكَلَ في الأمرِ : جَدَّ كما في الصِّحاح . والعُكْلُ بالكَسْر والضمِّ واقتصرَ ابْن الأَعْرابِيّ على الكسرِ : اللَّئيمُ من الرِّجال ج : أَعْكَالٌ . والعَوْكَلُ كَجَوْهَرٍ : ظَهْرُ الكَثيب وقيل : هو العظيمُ من الرِّمالِ إلاّ أنّه دونَ العَقَنْقَلِ وهي العَوْكَلَةُ أو المُتَراكِمُ المُتَداخِلُ منها قال ذو الرُّمَّة :
وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عَوانِكٌ ... رُكامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غَيْرَ المآزِرِ أيضاً : ضَرْبٌ من الإدامِ يُؤْتَدَمُ به ويُجعَلُ في المرَقِ ومنه قولُهم : مَرَقَةٌ عَوْكَلِيَّةٌ كما في العُباب . العَوْكَل : الأرنبُ العَقُور . وقال الفَرّاءُ : العَوْكَلةُ : الأرنب . العَوْكَلة : الرجلُ القصيرُ الأَفْحَجُ البخيلُ المَشؤوم قال :
" ليس براعي نَعَجَاتٍ عَوْكَلِ
" أحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ
العَوْكَلُ من النِّساء : الحَمقاء . وعُكْلٌ بالضَّمّ : د كما في الصِّحاح . أيضاً : أبو قبيلةٍ فيهم غَباوَةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ وذلك يقال لكلِّ من فيه غَفْلَةٌ ويُستَحْمَقُ : عُكْلِيٌّ اسمُه عَوْفُ بنُ عَبْدِ مَناةِ من الرِّبابِ حَضَنَتْه أَمَةٌ تُدعى عُكْلَ فلُقِّبَ به قال ابنُ الكلبيِّ : وَلَدَ عَوْفُ بنُ وائلِ بنِ قَيْسِ بنِ عَوْفِ بنِ عَبْدِ مَناة الحارِثَ وجُشَمَ وقَيْسَاً وسَعْدَاً وعِلْباءَ وأمُّهم بِنتُ ذي اللِّحيَةِ من حِميَرَ حَضَنَتْهم عُكْلُ أمَةٌ لهم فَغَلَبتْ عليهم . والعاكِل : القصيرُ البخيل المَشؤوم عن ابْن الأَعْرابِيّ ج : عُكُلٌ ككُتُبٍ . عاكِلٌ : اسمٌ . وسمَّوْا أيضاً عِكالاً ككِتابٍ وزُبَيْرٍ وشَدّادٍ . والعَوْكَلان : نَجْمَان كما في المُحكَم . وعَوْكَلان بضمِّ النون : ع . أيضاً أبو قبيلةٍ من العربِ . والعُكْلِيَّة بالضَّمّ : ماءةٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ . قلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ أي الفَضائِح عن كُراع . المِعْكَلُ كمِنبَرٍ : مِخْيَطُ الراعي نقله الصَّاغانِيّ . وعَكِلَتِ المَسرَجَةُ كفَرِحَ عَكِرَتْ أي اجتمعَ فيها الدُّرْدِيُّ . واعْتَكلَ : اعْتَزلَ . اعْتكلَ الثَّوْران أي تَناطَحا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العَكَلُ من الإبلِ كالعَكَر لغةٌ والراءُ أَحْسَنُ . والعاكِلُ والمُعْكِل : الذي يظُنُّ فيُصيب . واعْتِكالُ الضَّرائر : اختِلاطُ الأمور . وعَوْكَلُ كلِّ رَمْلَةٍ : رَأْسُها . والاعْتِكالُ : الاعتِلاجُ والاصْطِراع قال البَوْلانِيُّ :