العُكْوَة أَصلُ
اللِّسانِ والأكثر العَكَدَة والعَكْوَة أَصلُ الذَّنَب بفتح العين حيثُ عَرِيَ من
الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب وقيل فيه لغتان عَكْوة وجمعها عُكىً وعِكاءٌ قال
الشاعر هَلَكْتَ إن شَرِبْتَ في إكْبابها حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها قال
ا
العُكْوَة أَصلُ
اللِّسانِ والأكثر العَكَدَة والعَكْوَة أَصلُ الذَّنَب بفتح العين حيثُ عَرِيَ من
الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب وقيل فيه لغتان عَكْوة وجمعها عُكىً وعِكاءٌ قال
الشاعر هَلَكْتَ إن شَرِبْتَ في إكْبابها حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها قال
ابن الأَعرابي وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى
ويقال بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ قال الأَزهري ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ
يَعْكى فهو أَعكَى قال ولم أَسْمَعْ ذلك وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً عَطَفَه إلى العُكْوة
وعَقَده وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه لواه والضَّبُّ يعكُو
بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك والأَعْكى الشديد العُكْوة وشاةٌ عَكْواءُ
بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر وقيل
الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ غِلَظُه
ومُعْظَمُه والعُكْوة الحُجْزة الغَلِيظة وعَكا بإزاره عَكْواً أَعْظَم حُجْزَتَه
وغَلَّظها وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع
واشتَدَّتْ من السِّمَنِ وإبلٌ مِعْكاءٌ غَلِيظة سَمينة ممتلئة وقيل هي التي
تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا قال النابغة الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ
زَيَّنَها ال سَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ
( * في رواية ديوان النابغة تُوضَحُ بدل يُوضِح وهو اسم موضع )
ابن السكيت المِعْكاءُ على مِفْعالٍ الإبلُ المجتمعة يقال مائة مِعْكاءٌ ويُوضِحُ
يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ
الشِّداد لا يثنّى ولا يجمع قال أَوس الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها يَومَ
الفِضالِ بأُخْرَى غير مجْهُود والعاكي الشادُّ وقد عَكا إذا شَدَّ ومنه عَكْوُ
الذَّنَبِ وهو شَدُّه والعُكْوةُ الوَسَط لغِلَظِه والعاكي الغَزَّالُ الذي يبِيع
العُكى جمع عُكْوة وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ
على الدُّجاجة وهي الكُبَّة ويقال عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه
وقيل إذا شَّده قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه قال ابن
مقبل شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا
مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون وقال الفراء هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ
وامرأَة مُعَكِّيةٌ ويقال عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه
قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ثم يُلْقى في
السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى الغلِيظُ الجَنْبَين عن ثعلب فأَمَّا قول ابنةِ
الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ اشْتَرِهِ سَلْجَمَ
اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى
أَكْوَمَ إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ فقد يكونُ الغَلِيظَ
العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط
والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ
جميعاً عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ وعَكاهُ عَكْواً
شدَّه وعَكَّى على سيفه ورُمحِه شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً وعَكا بخُرْئِه إذا
خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ وعَكَّى مات قال الأَزهري يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى
وقَرضَ الرِّباطَ والعاكي المَيّت وعكَّى الدخانُ تَصَعَّد في السماءِ عن أبي
حنيفة وذكر في ترجمة كعي الأَعْكاءُ العُقَد وعكا بالمكان أَقَامَ وعَكَتِ المرأَة
شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه وربما قالوا عَكا فلان على قومه أَي عَطَف مثلُ قولِهِم
عَكَّ على قَوْمِه الفراء العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ والعَكِيُّ من أَلْبَانِ
الضَّأْنِ ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ وقال شمر العَكِيُّ الخاثِر وأَنشد للراجز
تَعَلَّمَنْ يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبَتانِ من
عَكِيِّ الضأْنِ أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ
خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ قال شمر النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة
يُحْلَب والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن
معنى
في قاموس معاجم
العُكَّة
والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك شدة الحرّ مع سكون الريح والجمع عِكاك
ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد الحرّ بغير ريح قال ثعلب هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد
الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة فلا أَدري أَذَهَبَ
بأَكٍّ إلى
العُكَّة
والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك شدة الحرّ مع سكون الريح والجمع عِكاك
ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد الحرّ بغير ريح قال ثعلب هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ شديد
الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة فلا أَدري أَذَهَبَ
بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ كذلك وقد عَكَّ
يومُنا يَعِكّ عَكّاً وقال الليث العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ وهو
الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ وقال ابن بري العَكِيكُ
والعِكاكُ قال الطرماح تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا وما نَزَلَتْ
حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك حارٌ وحَدٌّ عَكيكٌ شديد قال
طرفة يصف جارية تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في
الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ وقال
العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر والعُكَّة الرملة الحارّة وفي التهذيب العُكَّة
رملة حميت عليها الشمس والجمع عِكاكٌ والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى وقد عُكَّ أي
حُمَّ وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه وعُكَّ إذا غلى من
الحرّ أَيضاً والعُكَّة للسَّمْن كالشَّوْكَة للبن وقيل العُكَّة أَصغر من
القِرْبة للسمن وهو زُقَيْقٌ صغير وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ وفي الحديث أَن رجلاً
كان يُهْدِي للنبي صلى الله عليه وسلم العُكَّةَ من السمن والعسل قال ابن الأثير
في النهاية وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص قال أَبو القَمْقام
الأَعرابي غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين
صغيرتين من سمن ثم قالت لي حَلِّني اكْسُني فقلت تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ
وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ثم تقولي اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ قَرَّطَكِ اللهُ على
الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ كَرّره عليه هذه عن
اللحياني وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً
وكذلك عَكَكْته الحديث وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي أنه
سئل عن شيء فقال سوف أَعُكُّه لك يريد أُفَسِّره وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً حبسه
وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً عَقَله وصَرَفه مثل
عَجَسَه وكذلك إذا مَطَلَه بحق وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة ماذَا تَرى رَأْيَ
أَخٍ قد عَكَّا
( * قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس يا ابن الرفيع حسباً وبنكا )
قال عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً قهره
وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً
إذا ردّه عليه متعنتاً وعَكَّ عليه عَطَف كَعاكَ وفرس مِعَكٌّ يجري قليلاً ثم
يحتاح إلى الضرب ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة وعَكَّه بالسوط
ضربه وعَكٌّ قبيلة وقد غلب على الحيّ والعَكَوَّك القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ
الخَلْقِ وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ لما رأَيتُ رَجُلاً
دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً إذا مشى دِرْحايَه وقيل هو السمين وقيل الصُّلب الشديد قال
نِجادٌ الخَيْبَري عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَرِ قال الجوهري عَكَوَّكٌ
فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف قال ابن بري عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ وليس
فعَلَّع كما ذكر الجوهري ومكان عَكَوَّك غليظ صُلْب وقيل سَهْل قال إذا هَبَطْنَ
مَنْزِلاً عَكَوَّكا كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة وأَما قول
العجاج عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيُّ قال أَبو زيد العَكُّ الصلب الشديد
المجتمع وعَكَوَّكٌ اسم رجل وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً لَوْنٌ يعلو النُّوق عند
لِقاحها وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها
والإسم العُكّة وكذلك إذا سمنت فأخصبت وعَكُّ بن عَدْنان أَخو مَعَدٍّ وهو اليوم
في اليمن هذا قول الليث وقال بعض النسابين إنما هو مَعَدُّ بن عدنان فأما عَكُّ
فهو ابن عُدْثان بالثاء وعدثان بالثاء المثلثة من ولد قحطان وعدنان بالنون من ولد
إسمعيل وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل
طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره وأَنشد ابن الأَعرابي إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا
مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا
( * قوله تَجِدْه بالجزم هكذا في الأصل )
قال وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره وعَكَّةُ اسم بلد في الثُّغور وفي الحديث طُوبى لمن
رأَى عَكَّةَ قال الفراء يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة
وأَنشد بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا
والعُكَّةُ تكون مع الجَنُوب والصِّبا وقال ساجع العرب إذا طلعت العُذْرة لم يبق
بعُمانَ بُسْرة ولا لأَكَّارٍ بُرَّة وكانت عُكَّةٌ نُكْرة على أَهل البصرة وفي
حاشية التهذيب رواية الليث نكرة بالنون قال ثعلب والصحيح بكرة بالباء وفي الحاشية
قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه تقول
ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ومنه عَكَّتْه
الحُمَّى ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ويقال سمنت المرأة حتى
صارت كالعُكَّة ومنه قيل لليوم الحار يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ يريد شدَّة احْتِدامه
وتكائفه قال وهذا قول المبرد