العَكَبُ مُحَرَّكةً : غِلَظٌ في اللَّحْيِ نقله الصَّاغَانِيّ والشَّفَةِ مِنَ الإِنسان . وقال ابن دُرَيْد : غِلَظُ الشَّفَتَيْن وتَدَانِي أَصابع الرِّجْلِ بَعْضِها إِلَى بَعْض من المَعْنَيَيْنِ الأَوَّلَيْن الأَمَةُ العَكْبَاءُ : هي العِلْجَةُ الجَافِيَةُ الخَلْقِ من آمٍ عُكْبٍ . والعُكُوبُ بالضَّمِّ بدَلِيل ما يَأْتِي فِيمَا بعْد : الازْدِحَامُ . وللإِبِل عُكُوبٌ أَي ازْدِحَامٌ . والوُقُوفُ أَي العُكُوف ولو فَسَّرَه به كان أَوْلَى . وعَكَبَت الطَّيْرُ تَعْكُب عُكُوباً : عَكَفَت . والعُكُوبُ : عُكُوفُ الطَّيْرِ المُجْتَمِعَةِ . وعُكُوبُ الوِرْدِ وعُكُوبُ الجَمَاعَة . وعَكَفَتِ الخيلُ عُكُوفاً وعَكَبَت عُكُوباً بمَعْنَىً وَاحِد وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ وأَنْشَدَ الليثُ لمُزَاحِمْ العُقَيْلِيّ :
تَظَلُّ نُسورٌ من شَمَامٍ عَلَيْهِمُ ... عُكُوباً مع العِقْبَانِ عِقْبَانِ يَذْبُلِ والبَاءُ لُغَةُ بَني خَفَاجَةَ من بَنِي عُقَيْل . العُكُوب : غَلَيَانُ القِدْرِ . يُقَال : عَكَبَت القِدْرُ تَعْكُب عُكُوباً إِذَا ثَارَ عُكَابُهَا وهو بُخَارُها وشدَّةُ غَلَيَانِهَا وأَنْشَدَ :
" كأَنَّ مُغِيرَاتِ الجُيُوشِ الْتَقَتْ بِهَاإِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً وَفَاضَ عُكُوبُها العُكُوب بالضم : جَمْعُ عَاكِب . العَكُوبُ بالفَتْح : الغُبَارُ . قال بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِم :
نَقَلْنَاهُمُ نَقْلَ الكِلاَبِ جِرَاءَهَا ... علَى كُلِّ مَعْلُوب يَثُورُ عَكُوبُهَا كالعَكْبِ بفَتْح فَسُكُون والعُكَاب كغُراب وهما عن الصَّاغَانِيّ . والعَاكُوب وهذا عن الهَجَرِيّ وأَنْشَد :
وإِن جَاءَ يوماً هاتِفٌ مُتَنحَّط ... فلِلْخَيِلِ عاكوبٌ من الضَّحْلِ سَانِدُ
والعَكُّوبُ مُشَدَّدَةً أَي كَتَنُّورٍ وَهَذِه عن الصَّاغَانِيّ كالعَاكِب قال :
" جَاءَتْ مَعَ الرَّكِبِ لها ظَباظبُ
" فغَشِيَ الذَّادَةَ مِنْهَا عَاكِبُ والعَاكِبُ من الإِبِل : الكَثيرَةُ . والجَمْعُ الكَثِير . وَكَغُرابٍ : الدُّخَانُ وبُخَارُ القِدْرِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ : العَصْبُ والعَضْبُ بالصَّادِ والضَّاد والعَكْبُ بالفتح هُوَ الخَفِيفُ النَّشِيطُ في العَمَلِ . يقال : غلام عَكْبٌ وعَصْبٌ وعَضْبٌ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . العَكْبُ : الشِّدَّةُ فِي السَّيْرِ هكذا في النُّسَخ التي بأَيْدِينا وفي أُخْرَى صَحِيحَة : في الشَّرِّ بالشِّين المُعْجَمَة . قال شيخُنا : وكان شيخُنا ابْنُ الشَّاذِليّ يَميل إلى الأُولَى . قلتُ : والصَّوَابُ الثَّانِيَة ؛ لأَنَّه قال في لسان العرب : والعَكْبُ : الشِّدَّة في الشَّرِّ والشَّيْطَنَةُ . ومنه قِيلَ للمَارِد من الإِنْسِ والجِنِّ عِكَبٌّ كَمَا يَأْتِي فهَذِه عِبَارَتُه صَرِيحَة فِيمَا صوَّبْنَاه كما لا يَخْفَى ومِثْلُه عِبَارَة التَّكْمِلَة . العِكَلُّ بالكَسْرِ ففتح فتَشْدِيد كهِجَفٍّ : القَصِيرُ الضَّخْم الجَافِي وكَذلِك الأَعْكَبُ : والمَارِدُ من الإِنْسِ والجنِّ وقد تَقَدَّمَ الإِشَارَةُ إِليه العِكَبُّ : الَّذِي لأُمِّه زَوْجٌ عن ابْنِ دُرَيْد . قال : ولا أَدري ما صِحَّة ذلِك . والعِكَبُّ : اسمُ شَاعِر . وقَال ابْنُ منْظُور : ووجدتُ في بَعْض نُسخ الصَّحَاحِ المقْرُوءَة على عِدَّة مَشَايخ حاشِيةً بخَطّ بعْضِ المَشَايِخِ : وعِكَبٌّ : اسمُ إِبْلِيسَ . قلت : وهو قَوْلُ ابْن الأَعْرَابِي نقله القَزَّازُ في جَامِعه وأَنشَد :
رأَيتُكَ أَكذَب الثَّقَلَيْنِ رَأْياً ... أَبَا عمْرٍو وأَعْصَى مِنْ عِكَبِّ
فَلَيْتَ اللهَ أَبْدَلَنِي بِزَيْدٍ ... ثلاثَة أَعْنُزِ أَو جَرْوَ كَلْب ومقله قال ابنُ القَطَّاعِ في كِتَاب الأَوزانِ وفي بعضِ أَمْثَال العَرَب : مَنْ يُطِعْ عِكَبّاً يُمْسِ مُنْكَبّاً قاله شيخنا . عِكَبٌّ اللَّخْمِي : اسمُ سَجَّانِ أَي صَاحِب سجْنِ النُّعْمَان بْن المُنْذِر ملِكِ العرب قال المُنْخَّل اليَشْكُرِيّ :
يُطَوِّفُ بِي عِكَبٌّ في مَعدٍّ ... ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا وَعَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً : أَثَارَت العُكَابَ أَي دَخَّنَتْ . و يقال تَعَكَّبَتْه الهُمُومُ إِذ رَكِبَتْهُ . والاعْتِكابُ : إِثَارَةُ الغُبَارِ وثَورَانُه . لاَزْمٌ ومُتَعَدٍّ . يقال : اعْتَكَبَتِ الإِبلُ : اجتَمَعت في مَوْضِع فأَثَارَت الغُبَارَ فِيهِ . قال :
" إِني إِذَا بَلَّ النَفِيُّ غارِبِي
" واعْتَكَبَتْ أَغنَيْتُ عَنْكَ جَانِبِي واعْتَكَبَ المكانُ : ثَارَ فِيهِ العَكُوبُ . وعُكَابَةُ كدُخَانَةٍ هكَذا بالخَاءِ المُعْجَمَة في النُّسْخَة وصوابه كَدُجَانة بالجِيمِ باسْمِ الصَّحَابِيّ المَعْرُوف وهو وَزْنٌ مَشْهُور فلا يُلْتَفَت لقَوْلِ شَيْخِنَا : إِنَّ الوَزْنَ به غَيْرُ سَديد لأَنَّه وزنٌ غَيرُ مَشْهُور ولا مُتَدَاوَل . ابنُ صَعْب ابْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ : أَبو حَيٍّ مِنْ بَنِي بَكْرِ بْنِ وَائِل أَخي تَغْلب ابْنِ وَائِل ووَلَدُ عُكَابَة قَيْسٌ وعِدادُهُم في بَنِي ذُهْل وثَعْلَبَة ويُقَال لَهُم الخضْر قال الأَعْشَى :
فما ضَرَّهَا إِذ خالَطَتْ في بُيُوتِهم ... بَنِي الخضْر ما كَانَ اختلافُ القَبَائِلِ قاله شَيْخُنا وهو في كتاب الأَنساب لأَبِي عُبَيْد والبَلاَذُرِيّ والمَعَارِف لابْنِ قُتَيْبَة . وبَقِيَ هنا : ذِكْرُ العِكَابِ والعُكْبِ والأَعْكُبِ اسْمٌ لِجَمْع العَنْكَبُوت هنا ذَكَرَها ابْنُ مَنظُور وغَيْرُه وسَيَأْتي في العَنْكَبُوتِ . والأَعْكَب : الَّذي تَدَانَى بعضُ أَصابِعِ رِجْلَيْه من بَعْض مع تَرَاكُبٍ ومنه تَعَكَّبَتْنِي الهُمُومُ الذِي ذَكَره المُصَنِّفُ . والعَكُّوب كَتَنُّور : بقلَةٌ معروفة ؛ وهي شَوْكُ الجِمالِ