العَكْزُ بالفتح : التَّقَبُّضُ والفِعْلُ عَكِزَ كسَمِعَ . العِكْزُ بالكسْرِ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الخُلُقِ البَخيلُ المَشْؤُومُ المُنْقَبِضُ وضبطَه في اللسان ككَتِف . وعَكَزَ على عُكّازَتِه : تَوَكَّأَ والعُكَّازَةُ كرُمَّانَة يأْتي بيانُها كتَعَكَّزَ . وعَكَزَ الرُّمْحَ : ركَزَه وعَكَزَ بالشَّيءِ : اهْتَدَى به والعُكَّازَةُ مُشْتَقٌّ منه . والعَكْوَز كجَرْوَل وضبطَه الصَّاغانِيّ كتَنُّور وهو الصَّواب : عَصاً ذاتُ زُجٍّ في أَسفلِها يَتَوَكَّأُ عليها الرَّجُلُ كالعُكَّاز كرُمَّان . العَكُوز كصَبُور كما ضبطَه الصَّاغانِيّ : مثلُ الجُبَّة من الحَديد يَجعَل الأَجْذَمُ رِجْلَه فيها . وفي التَّكملة : فيه . وسمَّوا عاكِزاً وعُكَيْزاً كزُبَيْر . وعَكَّزَ الرُّمْحَ تَعْكِيزاً : أَثبتَ فيه العُكَّاز نقله الصَّاغانِيّ ولم يقيّد بالرُّمْح . قلتُ : العُكَّازَةُ تُكْنَى عَمّا يَتَولاّه الإنسانُ من مَنْصِب ومنه قَولُهم : فُلانٌ من أَرباب العَكاكِيز ويقال : تَعَكَّزَ قَوْسَه أَي جعلَها عُكَّازَةً وهذه من الأَساس . ويقال : عَكَزَ بالشَّيءِ إذا جمَعَ عليه أَصابِعَه عن ابن القطّاع وعَكَزَ بالشَّيْءِ : ائْتَمَّ به ومنه العُكَّازُ في اليَدِ عن ابن القطّاع أَيضاً