العِلاطانِ:
صَفقا العنق
من الجانبين.
والعِلاطُ:
سمةٌ في العنق
بالعرض، عن
أبي زيد. قال: والسِطاعُ
بالطول. يقال
منه: عَلَطَ
بعيرَه يَعْلِطُهُ
عَلْطاً.
وعَلَطَهُ
أيضاً
بشَرٍّ، إذا
ذكره بسوءٍ.
قال الهُذَلي:
فلا
والله نادى
الحيُّ
العِلاطانِ:
صَفقا العنق
من الجانبين.
والعِلاطُ:
سمةٌ في العنق
بالعرض، عن
أبي زيد. قال: والسِطاعُ
بالطول. يقال
منه: عَلَطَ
بعيرَه يَعْلِطُهُ
عَلْطاً.
وعَلَطَهُ
أيضاً
بشَرٍّ، إذا
ذكره بسوءٍ.
قال الهُذَلي:
فلا
والله نادى
الحيُّ
ضَيْفي
هدوءًا
بالمَساءةِ والعِلاطِ
وعَلَّطَ
إبلَه، شدِّد
للكثرة.
والعِلاطُ أيضاً:
حبلٌ في عنق
البعير. وقد
عَلَّطَهُ
تَعْليطاً،
أي نَزَع من
عنقه
العِلاطِ. قال
الأصمعيّ:
ناقةٌ
عُلُطٌ، أي
بلا خِطامٍ.
وقال الأحمر:
بِلا سِمَةٍ.
وعَلَطَهُ
بسهمٍ
عَلْطاً:
أصابه به.
والعِلْطَةُ:
القِلادةُ.
واعْلَوَّطَ
بعيرَه
اعْلِوَّاطاً،
إذا تقلّق
بعنُقه وعَلاه.
واعْلَوَّطني
فلانٌ، أي
لزِمَني.
والإعْليطُ:
ورَقُ
المَرْخِ،
وقال امرؤ
القيس يصف أذنَ
الفَرس:
لها
أُذُنٌ
حَشْـرَةٌ
مَـشْـرَةٌ
كإعْليطِ
مَرْخٍ إذا
ما صَفِرْ