العَلْطَمِيسُ كزَنْجَبيلٍ أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هي من النُّوقِ : الشَّدِيدَةُ الضَّخْمةُ ذاتُ أَقْطَارٍ وسَنَامٍ . وقوله الغالِيَةُ ليس موْجُوداً في نَصِّ اللّيثِ وكَأَنَّهُ عَنَى به غُلُوَّها في الثَّمَن أَو أَنَّه بالعينِ المُهْمَلَة وهو ترجمةُ : ذات أَقْطَارٍ وسَنَامٍ . والهَامَةُ العلْطَمِيسُ : الضَّخْمةُ الصَّلْعاءُ وقِيلَ : هي الوَاسِعةُ الكَبِيرةُ وقِيلَ : هي الوَاسِعةُ الكَبِيرة وكأَنَّه يُشِيرُ إِلى بيان قَولِ الرّاجِزِ الَّذِي تقدَّمَ في عَلْطَبِيس . والعَلْطَمِيسُ : الجارِيةُ التارَّةُ الحَسَنة القَوَامِ عن ابنِ فارِس والأَصْل في هذا : عَيْطَمُوسٌ واللامُ بَدَلٌ من الياءِ والياءُ بدلُ من الواو وكُلُّ ما زاد على العيْنِ والطاءِ والياءِ في هذا فهو زائدٌ وأَصلُه العيْطَاءُ أَي الطَّوِيلة . والعلْطَمِيسُ من صِفَة الكَثِير الأَكْلِ الشَّدِيد البلْعِ أَوْرده الصّاغَانِيُّ في العَلْطَبِيسِ بالباءِ الموحَّدة . ومِمَّا يُسْتَدْرك عليه : العَلْطَمِيسُ : الضَّخْمُ الشديدُ مُطْلَقاً عن شَمِرٍ وأَنشَد قولَ الرّاجِز :