" علَثَه يَعْلِثُه " عَلْثاً وعلَّثَهُ تَعْلِيثاً واعْتَلَثَه " : خَلَطَهُ " والمَعْلُوثُ - بالعين - : المَخْلُوطُ . قال الفرّاءُ : وقد سمِعْنَاه بالغَين : مَغْلُوث وهو معروفٌ ومثله أَورده المَيْدَانِيّ . عَلَثَه يَعْلِثُهُ عَلْثاً : " جَمَعَه " ومنه عُلاثَةُ كما يأْتي . عَلَثَ " السِّقَاءَ : دَبَغَهُ بالأَرْطَى " فهو سقاءٌ مَعْلُوثٌ . عَلَثَ " الزَّنْدُ " واعْتَلَثَ : " لمْ يُورِ " واعْتاصَ والاسمُ العُلاثُ قيل : ومنه سُمِّىَ عُلاثَةُ . " والعَلْثُ " بالتسكين " : ة شَرْقِي دِجْلَة وَقْفٌ على العَلَوِيّة " وهم أَولادُ أَميرِ المُؤْمِنِين عليِّ بنِ أَبي طالبٍ رضي الله عنه من الحَسَنِ والحُسَيْنِ ومحمَّدِ وعُمَرَ والعَبّاس وزَيْنَبَ . قال الصّاغَانيّ : والسَّوَادُ أَرْضُ خَراجٍ وهي ما بَيْنَ العُذَيْبِ إِلى عَقَبَةِ حُلْوَانَ ومن العَلْثِ إِلى عَبّادَانَ . العَلَثُ " محرّكةً : شِدَّةُ القِتالِ واللزُومُ له " بالعين والغين جميعاً كذا في الصّحاح . وعَلِثَ القَوْمُ كفرِحَ عَلَثاً : تَقَاتَلُوا وعَلِثَ بعضُ القَومِ ببعْضٍ . ورجُلٌ عَلِثٌ ككَتِف : ثَبْتٌ في القِتَالِ . يقال : فلانٌ لا يَأْكُلُ " العَلِيث " وهو بالعين والغين " : خُبْزٌ من شَعِيرِ وحِنْطَةٍ " وفي الحديث : " ما شَبِعَ أَهْلُه من الخُبْزِ العَلِيثِ " أَي الخُبْزِ المَخْبُوزِ من الشَّعِيرِ والسُّلْتِ . والعَلْثُ والعُلاَثَةُ : الخَلْطُ . والعَلَثُ والعَلِيثَةُ : الطَّعَامُ المَخْلُوطُ بالشَّعِيرِ . والعَلْثُ : أَن تَخْلِطَ البُرَّ بالشَّعِيرِ وقال أَبو زَيْد : إِذا خُلِطَ البُرُّ بالشَّعِيرِ فهو عَلِيثٌ وعَلَثُوا البُرَّ بالشَّعِيرِ أَي خَلَطُوه . وقال أَبو الجَرّاحِ العُقَيْلِيّ : العَلِيثُ : أَن يُخْلَطَ الشَّعْيرُ بالبُرِّ للزِّراعَةِ ثم يُحْصَدانِ ويُجْمَعَانِ . " والعُلاَثَةُ " بالضّمّ " : سَمْنٌ " أَو زَيْتٌ " وأَقِطٌ يُخْلَطُ " بعضُه بِبَعْضٍ . " وكُلَّ شَيْئَيْنِ خُلِطَا " فهما عُلاثَةٌ ومنه اشْتَقَّ عُلاثَةُ هو " رَجُلٌ من بَنِى الأَحْوَصِ " بنِ جَعْفَرِ بنِ كِلابِ ابنِ رَبِيعَةَ بنِ عَامِرٍ . عُلاَثَة " : الرَّجُلُ الذي يَجْمَعُ من هاهُنَا وهاهُنا " وقد عَلَثَ . " والعُلْثَُة بالضَّمِّ : العُلْقَةُ " نقله الصّاغانيّ . العَلِثُ " ككَتِفٍ " الثَّبْتُ في القِتال و " المَنْسُوبُ إِلى غَيْر أَبِيهِ " فهو مَخْلُوطٌ في نَسبه " كالمُعْثَلِثِ " . العَلِثُ " : المُلازِمُ لِمَنْ يُطَالِبُ " هكذا في سائرِ النُّسخِ التي بأَيْدِينا وفي اللِّسَان : رَجُلٌ عَلِثٌ : مُلازِمٌ مُطَالِبٌ في قِتَالٍ أَو غيرِه . " واعْتَلَثَ زَنْداً : أَخَذَهُ من شجَرٍ لا يَدْرِي أَيُورِى أَمْ لا " وقال أَبو حنيفَةَ : اعْتَلَثَ زَنْدَهُ إِذا اعْتَرضَ الشَّجَرَ اعتِراضاً فاتَّخَذَه مِمّا وَجَدَ والغينُ لغَةٌ عنه أَيضاً . فُلانٌ يَعْتَلِثُ الزِّنَادَ " إِذا لَمْ يَتَخَيَّرْ مَنْكِحَهُ " فهو مخلوطٌ والغينُ لغَةٌ فيه وأَورده المَيْدانِيّ مَبْسُوطاً . " والتَّعَلُّثَ : التَّمَحُّلُ " عن الفرّاءِ يقال : تَعَلَّثْتُ له الذُّنُوبَ مثل تَمَحَّلْتُ . التَّعَلُّثُ " : التَّعَلُّقُ " واللُّزُوم . التَّعَلُّثُ " : تَرْكُ الإِحْكامِ " قال رؤبةُ :
" مُعجِّلٌ قَبْلَ احْتِثاثِ الحُثَّثِ
" تَحْبِيرَ حِبْرٍ لَيْسَ بالتَّعَلُّثِ " وأَعْلاثُ الزَّادِ " . وغيرِه وفي نسخة : وأَعْلاثُ الشَّيْءِ " : ما أُكِلَ غَيْرَ مُتَخَيَّرٍ من شَيْءٍ " . الأَعْلاثُ " من الشَّجَرِ : القِطَعُ المُخْتَلِطَةُ مما يُقْدَحُ بهِ منَ المَرْخِ واليَبِيسِ "ومما يُسْتَدرَكُ عليهِ : العَلَثُ : ما خُلِطَ في البُرِّ وغيرِه ممّا يُخْرَجُ فيُرْمَى بِه . والتَّعْلِيثُ : اختلاطُ النَّفْسِ وقيل بَدْءُ الوَجَعِ . وقُتِلَ النَّسْرُ بالعَلْثَي مَقصوراً أَي خُلِطَ له في طَعَامِه ما يَقْتُلُه حكاه كُرَاع مقصوراً في باب فَعْلَى والغين فيه لغة . والمُعْتَلِثُ من السِّهَامِ : الذي لا خَيْرَ فيهِ . والعَلْثُ : الطَّرْفاءُ والأَثْلُ والحَاجُ واليَنْبُوتُ والعِكْرِشُ والجمع أَعْلاثٌ . وعَلَثَ السِّقَاءَ : دَبَغَهُ بهؤلاءِ وحكاهُ أَبو حَنِيفَةَ بالغين . وعَلِثَ الذِّئْبُ بالغَنَمِ كفَرِحَ : لَزِمَهَا يَفْرِسُهَا . كذا في اللسان . واعْتَلَثَ الرجلُ العُلاثَةَ : خَلَطَها أَنشد الأَصمَعِيّ :