عَلَّمَ - [ع ل م]. (ف: ربا. متعد). عَلَّمْتُ، أُعَلِّمُ، عَلِّمْ، مص. تَعْلِيمٌ."عَلَّمَهُ الْقِرَاءةَ وَالْكِتَابَةَ" : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُمَا. عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
[العلق آية 4 ، 5] "الْمُسْتَبِدُّونَ ...
عَلَّمَ - [ع ل م]. (ف: ربا. متعد). عَلَّمْتُ، أُعَلِّمُ، عَلِّمْ، مص. تَعْلِيمٌ."عَلَّمَهُ الْقِرَاءةَ وَالْكِتَابَةَ" : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُمَا. عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
[العلق آية 4 ، 5] "الْمُسْتَبِدُّونَ يَخَافُونَ حَتَّى مَنْ عَلَّمَ النَّاسَ كَلِمَةَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ". (ع. الكواكبي).
عَلَمٌ - الجمع: أَعْلاَمٌ. [ع ل م]. (مص. عَلِمَ).
1. "وَضَعَ عَلَماً عَلَى التَّلِّ" : عَلاَمَةً.
2. "وَضَعَ أَعْلاَماً لِلْفَصْلِ بَيْنَ حُدُودِ الْبُقَعِ الأَرْضِيَّةِ" : عَلاَمَات.
3. "عَلَمُ الطَّرِيقِ" : مَا يُنْصَبُ لِيُهْتَدَى ...
عَلَمٌ - الجمع: أَعْلاَمٌ. [ع ل م]. (مص. عَلِمَ).
1. "وَضَعَ عَلَماً عَلَى التَّلِّ" : عَلاَمَةً.
2. "وَضَعَ أَعْلاَماً لِلْفَصْلِ بَيْنَ حُدُودِ الْبُقَعِ الأَرْضِيَّةِ" : عَلاَمَات.
3. "عَلَمُ الطَّرِيقِ" : مَا يُنْصَبُ لِيُهْتَدَى بِهِ.
4. "أَشْهَرُ مِنْ نَارٍ عَلَى عَلَمٍ" : عَلَى جَبَلٍ، كِنَايَةً عَنْ أَنَّهُ مَعْرُوفٌ وَمَشْهُورٌ. "هُوَ عَلَمٌ مِنْ أَعْلاَمِ الْفِكْرِ".
5. "وَقَفُوا لِتَحِيَّةِ الْعَلَمِ" : الرَّايَة. "اِرْتَفَعَتِ الأَْعلاَمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ".
6. "رَشِيدٌ اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ" : مِنَ الأَسْمَاءِ الشَّخْصِيَّةِ.
عَلَمَ - [ع ل م]. (ف: ثلا. متعد). عَلَمْتُ، أَعْلُمُ، اُعْلُمْ، مص. عَلْمٌ.
1. "عَلَمَ مِحْفَظَتَهُ" : وَسَمَهَا، وَضَعَ عَلَيْهَا عَلاَمَةً.
2. "عَلَمَ زَمِيلَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْعِلْمِ.
3. "عَلَمَ شَفَتَهُ" : ...
(قرآن). 3. "عَلِمَ الأَمْرَ" : أَيْقَنَهُ، صَدَّقَهُ. "عَلِمَ بِهِ".
عِلْمٌ - [ع ل م]. (مص. عَلِمَ).
1. "لَهُ عِلْمٌ بِحَقِيقَةِ الأُمُورِ" : إِدْرَاكُ الأُمُورِ عَلَى حَقِيقَتِهَا، لَهُ مَعْرِفَةٌ بِهَا. "لاَ عِلْمَ لَهُ بِمَا حَصَلَ".
2. "الْعِلْمُ نُورٌ" : مَا يَقْذِفُهُ اللَّهُ فِي قَلْبِ مَنْ يُحِبُّ.
3. ...
عِلْمٌ - [ع ل م]. (مص. عَلِمَ).
1. "لَهُ عِلْمٌ بِحَقِيقَةِ الأُمُورِ" : إِدْرَاكُ الأُمُورِ عَلَى حَقِيقَتِهَا، لَهُ مَعْرِفَةٌ بِهَا. "لاَ عِلْمَ لَهُ بِمَا حَصَلَ".
2. "الْعِلْمُ نُورٌ" : مَا يَقْذِفُهُ اللَّهُ فِي قَلْبِ مَنْ يُحِبُّ.
3. "عِلْمٌ: ج: عُلُومٌ - الْمَعْرِفَةُ، مَسَائِلُ تَمَسُّ مَوْضُوعاً مُعَيَّناً وَتَبْحَثُ أُصُولَهُ وَقَوَانِينَهُ : عُلُومُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ : عِلْمُ النَّحْوِ وَعِلْمُ الْبَلاَغَةِ... وَعُلُومُ الطَّبِيعَةِ : عِلْمُ الْكِيمِيَاءِ وَالْفِيزِيَاءِ وَعِلْمُ الْفَلَكِ وَعِلْمُ النَّبَاتِ وَالحَيَوَانِ... وَالْعُلُومُ التَّطْبِيقِيَّةُ : عِلْمُ الطِّبِّ وَعِلْمُ الهَنْدَسَةِ وَالعُلُومُ الإِنْسَانِيَّةُ : الأَدَبُ وَالتَّارِيخُ وَالاجْتِمَاعُ وَالقَانُونُ...
وفوق كل ذي علم عليم-
إن هذا لساحر عليم
ذلك تقدير العزيز العليم-
وأن الله سميع عليم.