" أَشْبِه أبا أمِّكَ أو أَشْبِهْ عَمَلْ كما استشهدَ به الجَوْهَرِيّ وقال أبو زكريّا : إنّما أرادَ أو أَشْبِه عمَلي ولم يُرِدْ أنّه اسمُ رجُلٍ فتأمَّلْ . والعَمَّال كشَدّادٍ : الكثيرُ العمَل أو الدائِبُ على العمَل . ومُنْيَةُ العامِل : قَرْيَةٌ بمِصرَ في شَرْقِيّةِ المَنْصورَة . وعامِلَةُ : جبَلٌ بالشام عمثل
العَمَيْثَل من كلِّ شيءٍ : البَطيءُ لعِظَمِه وترَهُّلُه . أيضاً : من يُسبِلُ ثيابَه دَلالاً وقال الخليلُ : هو البطيءُ الذي يُسبِلُ ثيابَه كالوادِع الذي يُكفى العمل ولا يحتاجُ إلى التشمير وأنشدَ لأبي النَّجم :
" ليس بمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ قيل : هو الجَلْدُ النشيط عن السِّيرافيِّ ضِدٌّ وهي بهاءٍ . أيضاً : الطويلُ الثياب . أيضاً : القصيرُ المُستَرخي وبه فُسِّر قولُ أبي النَّجمِ أيضاً . أيضاً : الطويلُ الذَّنَبِ من الظِّباءِ والوُعولِ وقال الأَصْمَعِيّ : هو الذَّيَّالُ بذَنَبِه . أيضاً : الضخمُ الشديدُ العريضُ من الرِّجالِ كأنّ فيه بُطئاً من عِظَمِه والجمعُ العَماثِل عن محمد بن زِياد . أيضاً : الأسَد وُصِفَ بذلك لضِخَمِه على سائرِ السِّباع أو لأنّه لا يُعطي أَحَدَاً من السِّباعِ سوى عِرْسِهِ وأَشْبالِه شيئاً مما يَفْتَرِسُه قال :
" يمشي كَمَشْيِ الأسَدِ العَمَيْثَلِ
" بين العَرينَتَيْنِ وبينَ الأَشْبُلِ أيضاً : السيِّدُ الكريم عن الصَّاغانِيّ . العَمَيْثَلَة بهاءٍ : الناقةُ الجَسيمةُ نَقَلَه أبو زيدٍ في كتابِ الإبلِ . يقال : هو يمشي العَمَيْثَلَة هي مِشيَةٌ في تقاعُسٍ وجَرِّ ذُيولٍ كما في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العَمَيْثَل : الكَبشُ الكبيرُ القَرنِ الكثيرُ الصُّوفِ عن محمد بن زِياد . وأبو العَمَيْثَلِ الأعرابيِّ مَعْرُوفٌ . والعَمَيْثَل : الفرَسُ والجمَلُ لضِخَمِهما . وحكى ابنُ بَرِّي عن ابنِ خالَوَيْه قال : ليس أحَدٌ فَسَّرَ العَمَيْثَلَ أنّه الفرَس والأسَد والرجلُ الضخمُ والكَبشُ الكبيرُ القَرنِ والطويلُ الذَّيْلِ غيرَ محمد بنِ زيادٍ