" العَمِصُ ككَتِفٍ " أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ . هُو " المُولَعُ بأَكْلِ الحَامِضِ " . هكذا نَصُّ العُبَابِ وفي التَّكْمِلَة : بأَكْلِ العَامِص . وهو نَصُّ ابْنِ الأَعْرَابِيّ قال : وهو الهُلاَمُ . قال ابنُ عَبَّادٍ : " يَوْمٌ عَمَاصٌ كعَمَاسٍ بالسِّين أَي شَدِيدٌ وقد تقدّم . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " العَمْصُ " ذكَرَهُ الخَلِيلُ فزَعَم أَنَّه " ضَرْبٌ من الطَّعَامِ " ولا أَقِفُ عَلَى حَقِيقَتِه . " والعَامِصُ : الآمِصُ " . قال اللَّيْثُ : تقول : عَمَصْتُ العَامِصَ وأَمَصْتُ الآمِصَ وهي كَلِمَةٌ على أَفْواهِ العَامَّةِ ولَيْسَتْ بَدَوِيَّةً يُرِيدُون الخامِيز وقد أُعْرِبَ على العامِص والآمِص . قُلتُ : وكذا العامِيصُ والآمِيصُ وقد سَبَقَ ذِكْرُه في الزَّاي وفي فَصْلِ الهَمْزَة من هذَا الباب . " وعَامُوصُ : د قُرْبَ بَيْتِ لَحْمٍ " من نَوَاحِي بَيْتِ المَقْدِسِ وهي كَلِمَةٌ عِبْرَانِيّة