عمق يعمق ، عمقا وعماقة ، فهو عميق• عمقت البئر ونحوها : بعد قعرها عمقت الحفرة - خندق عميق ° عمقت أفكاره : بلغت أقصى الأمر وكنهه . ...
عمق يعمق ، عمقا وعماقة ، فهو عميق• عمقت البئر ونحوها : بعد قعرها عمقت الحفرة - خندق عميق ° عمقت أفكاره : بلغت أقصى الأمر وكنهه .
معنى
في قاموس معاجم
عمق يعمق ، تعميقا ، فهو معمق ، والمفعول معمق• عمق الحفرة : جعلها بعيدة القعر بئر معمقة - تم تعميق قناة السويس . • عمق الرأي : دققه واستقصاه
وبالغ فيه عمق البحث في الموضوع المدروس . ...
عمق يعمق ، تعميقا ، فهو معمق ، والمفعول معمق• عمق الحفرة : جعلها بعيدة القعر بئر معمقة - تم تعميق قناة السويس . • عمق الرأي : دققه واستقصاه وبالغ فيه عمق البحث في الموضوع المدروس .
معنى
في قاموس معاجم
عمق [ مفرد ] : ج أعماق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عمق . 2 - بعد إلى أسفل ، غور ، قعر عمق البئر / القناة / الخندق - أعماق البحار ° عمق الحب / عمق الحزن :
شدته - عمق الصحراء : البعد في داخلها - عمق الليل : وقت متأخر منه - من أعماق القلب / من أعماق النفس : ب
عمق [ مفرد ] : ج أعماق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عمق . 2 - بعد إلى أسفل ، غور ، قعر عمق البئر / القناة / الخندق - أعماق البحار ° عمق الحب / عمق الحزن : شدته - عمق الصحراء : البعد في داخلها - عمق الليل : وقت متأخر منه - من أعماق القلب / من أعماق النفس : بإخلاص شديد . 3 - ( هس ) بعد رأسي تحت المستوى الذي يتخذ بداية للقياس . • دراسة أعماق الأرض : ( جو ) إجراء الأبحاث العلمية المتطورة حول تكوين المادة وكثافتها والعناصر التي تتكون منها الطبقات الباطنية الموجودة في أعماق الأرض .
معنى
في قاموس معاجم
عَمُقَت
البئرُ ـُ عُمْقاً، وعُمُقاً، وعَماقَة: بعد قعرها. ويقال: عمقت الفكرة: بُلِغ بها أقصى الأمر وكنهه. وـ المكان ونحوه: بعُد أو طال. فهو عميق، وهي عميقة. ( الجمع ) عُمُق.( عَمَّقَ ) الشيءَ: جعله عميقاً. يقال: عَمَّقَ البئرَ، وعَمَّقَ الرأيَ.( تَعَمَّق ) في الأمر: دقَّقه ...
البئرُ ـُ عُمْقاً، وعُمُقاً، وعَماقَة: بعد قعرها. ويقال: عمقت الفكرة: بُلِغ بها أقصى الأمر وكنهه. وـ المكان ونحوه: بعُد أو طال. فهو عميق، وهي عميقة. ( الجمع ) عُمُق.( عَمَّقَ ) الشيءَ: جعله عميقاً. يقال: عَمَّقَ البئرَ، وعَمَّقَ الرأيَ.( تَعَمَّق ) في الأمر: دقَّقه واستقصاه. يقال: تعمَّق في البحث أو الرأي. وـ في كلامه: تنطَّع.( العُمْق ): البعد إلى أسفل. وـ الوادي. وـ ما بعد من أطراف المفاوز. ( الجمع ) أعماق. وأعماق الأرض: نواحيها. وـ ( في الهندسة ): بعد رأسيّ تحت المستوى الذي يتخذ مبدأ للقياس. ( مج ).( العُمْقيّ ): رجل عمقيّ الكلام: لكلامه عمق.
معنى
في قاموس معاجم
العُمْق
والعَمْق البعد إِلى أَسفل وقيل هو قعر البئر والفجِّ والوادي قال ابن بري ومنه
قول الشمّاخ وأَفْيح من رُوْضِ الرُّبابِ عَمِيق أَي بعيد وتَعْمِيقُ البئر
وإِعْماقها جَعْلُها عَمِيقةً وتقول العرب بئر عَمِيقةٌ ومََِعقيةٌ بعيدة القعر
وقد عَمُقتْ ومَ
العُمْق
والعَمْق البعد إِلى أَسفل وقيل هو قعر البئر والفجِّ والوادي قال ابن بري ومنه
قول الشمّاخ وأَفْيح من رُوْضِ الرُّبابِ عَمِيق أَي بعيد وتَعْمِيقُ البئر
وإِعْماقها جَعْلُها عَمِيقةً وتقول العرب بئر عَمِيقةٌ ومََِعقيةٌ بعيدة القعر
وقد عَمُقتْ ومَعُقَتْ وأَعْمَقْتُها وإِنها لبعيدة العَمْقِ والمَعْق قال الله
تعالى وعلى كل ضامر يأْتين من كل فَجٍّ عَمِيق قال الفراء لغة أَهل الحجاز عَمِيق
وبنو تميم يقولون مَعِيق قال مجاهد في قوله من كل فَجٍّ عَمِيق من كل طريق بعيد
وقال الليث في قوله من كل فَجٍّ عَمِيق ويقال مَعيق قال والعَمِيقُ أَكثر من
المَعِيق في الطريق وأَعْماقُ الأَرض نواحيها ويقال لي في هذه الدار عَمَقٌ أَي حق
وما لي فيها عَمَق أَي حق والعَمْق البُسْر الموضوع في الشمس ليَنْضَجَ عن أَبي
حنيفة قال وأَنا فيه شاكّ ورجل عُمْقِيُّ الكلام لكلامه غَوْرٌ والعِمَقَى نبت
وبعير عامِقٌ وإِبل عامِقةٌ تأْكل العِمْقَى قال الجوهري العِمْقَى بكسر العين شجر
بالحجاز وتهامة قال ابن بري ويقال العِمْقَى أَمَرُّ من الحَنْظَلِ قال الشاعر
فأُقْسِمُ أَنَّ العيشَ حُلْوٌ إِذا دَنَتْ وهو إِنْ نأَتْ عني أَمَرّ من
العِمْقَى والعِمْقى موضع قال أَبو ذؤَيب لَمَّا ذَكَرْتُ أَخا العِمْقَى
تَأَوَّبَني همُّ وأَفَردَ ظَهري الأَغْلَبُ الشِّيحُ
( * قوله « أخا العمقى » قال الصاغاني فيه ثلاث روايات بالكسر وبالضم وبالنون وبدل
الميم اه قلت أما الكسر فهي رواية الباهلي ورواه الأخفش بفتح العين وقال هو اسم
واد فتكون الروايات أربعاً اه شرح القاموس )
والعُمَق بضم العين وفتح الميم موضع بمكة وقول ساعدة بن جؤبة لما رأَى عَمْقاً
ورَجَّعَ عُرْضُهِ هَدْراً كما هَدَر الفَنِيقُ المُصْعبُ أَراد العُمَق فغيَّر
وقد يكون عَمْقٌ بلداً بعينه غير هذا قال الأَزهري العُمَق موضع على جادَّة طريق
مكة بين مَعْدن بني سُلَيْم وذات عِرْق قال والعامة تقول العُمُق وهو خطأ قال
وعَمْق موضع آخر وفي الحديث ذكر العُمَقِ قال ابن الأَثير العُمَقُ بضم العين وفتح
الميم منزل عند النَّقِرَة لحاجّ العِراقِ فأَما بفتح العين وسكون الميم فوَادٍ من
أَودية الطائف نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حاصَرها وعِمَاق موضع وعَمْق
أرض لمُزَيْنَة وما في النِّحْيِ عَمَقةٌ كقولك ما به عَيْقَةٌ عن اللحياني أَي
لَطْخ ولا وَضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سَمْن وعَمِّق النظر في الأُمور
تَعْمِيقاً وتَعَمَّق في كلامه أَي تَنَطَّع وتَعَمَّق في الأَمر تَنَوَّقَ فيه
فهو مُتَعَمِّق وفي الحديث لو عَادَى الشهرُ لواصَلْت وصالاً يَرَعُ المتَعَمّقونَ
تَعَمُّقَهم المُتَعَمِّقُ المُبالغ في الأَمر المتشدِّد فيه الذي يطلب أَقصى
غايته والعَمْق والعُمْق ما بعُد من أطراف المَفَاوِزِ والأَعماق أَطراف المَفاوِز
البعيدة وقيل الأَطراف ولم تقيِّد ومنه قول رؤبة وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي
المُخْترَقْ مُشْتَبِه الأَعْلام لَمّاعِ الخَفَق ويقال الأَعْماقُ
( * كذا بياض بالأصل ) المطمئن ويجوز أَن تكون بعيدة الغَوْر وأُعَامِق موضع
( * قوله « وأعامق موضع » ضبطه شارح القاموس بضم الهمزة ومثله في ياقوت ) قال
الشاعر وقد كان مِنّا مَنْزِلاً نَسْتَلذُّه أُعَامِقُ بَرْقاوَاتُهُ فأَجاوِلُه
معنى
في قاموس معاجم
العُمقُ
والعَمْقُ:
قعر البئر
والفجِّ
والوادي.
وتَعْميق
البئر
وإعْماقها:
جعلها
عَمِيقةً. وقد
عَمُقَ
الرَكِيُّ
عَماقَةً. وعَمَّقَ
النظرَ في
الأمور
تَعْميقاً.
وتَعَمَّقَ
في كلامه، أي
تنطَّعَ.
والعُمْقُ
والعَمْقُ
أيضاً: ما
بَعُدَ من
أطر
العُمقُ
والعَمْقُ:
قعر البئر
والفجِّ
والوادي.
وتَعْميق
البئر
وإعْماقها:
جعلها
عَمِيقةً. وقد
عَمُقَ
الرَكِيُّ
عَماقَةً. وعَمَّقَ
النظرَ في
الأمور
تَعْميقاً.
وتَعَمَّقَ
في كلامه، أي
تنطَّعَ.
والعُمْقُ
والعَمْقُ
أيضاً: ما
بَعُدَ من
أطراف
المفاوز، ومنه
قول رؤبة:
وقاتِمِ
الأعماقِ
خاوي
المُخْتَرَقْ
والعِمْقى،
بكسر العين:
شجرٌ بالحجاز
وتِهامةَ.
يقال: بعيرٌ
عامِقٌ، للذي
يرعاه.
معنى
في قاموس معاجم
ع م ق : العَمْقُ بضم العين وفتحها قعر البئر والفج والوادي و تَعْمِيقُ البئر و إعْماقُها جعلها عَمِيقة وقد عَمُقَ الركى من باب ظرف و
عَمَّقَ النظر في الأمور تَعْميقا و تَعَمَّقَ في كلامه تنطَّع...
ع م ق : العَمْقُ بضم العين وفتحها قعر البئر والفج والوادي و تَعْمِيقُ البئر و إعْماقُها جعلها عَمِيقة وقد عَمُقَ الركى من باب ظرف و عَمَّقَ النظر في الأمور تَعْميقا و تَعَمَّقَ في كلامه تنطَّع