" حَتَّى إِذا ما اعْتَلَثُوا العُلاَثَا ع - ن - ث
" العَنْثُوَةُ بفَتْحِ العينِ " وهو أَعلَى " وضَمِّها " مع سكون النون وضمّ المثلّثة كالعنْفُوَةٍ وقيل : إِن الثّاءَ بدلٌ عن الفاءِ أَهمله الجوهَرِيّ وقال اللَّيْثُ هو " يَبِيسُ الحَلِىّ خاصَّةً إِذا " اسْوَدَّ و " بَلِىَ كالعُنْثَةِ مثلّثةً " و " ج " عِنَاثٌ وَعَنَاثٍ بالكسر والضّمّ قال الرّاجز :
" عَلَيْهِ مِنْ لِمَّتِه عِنَاثُ ويروى : " عَناثِي كتَراقِي " جمع عَنْثُوَة . وقال الأَزْهَرِيّ : عَنَاثِي الحَلِيِّ ثَمَرتُه إِذا ابيَضَّتْ ويَبِسَتْ قبل أَن تَسْوَدّ وتَبْلَى هكذا سمعتُه من العرب كذا في اللّسان . " وبَا عَيْنَاثَي : ة بَبَغْدَادَ " نقله الصاغانيّ