" العَنْكَثُ : نَبْتٌ " قال ابن الأَعْرَابِيّ : هو شَجَرٌ يَشْتَهِيهِ الضَّبُّ فيَسْحَجُها بذَنَبِهِ حتى تَحَاتَّ فيأْكُلَ المُتَحاتَّ ومما وَضَعُوه على أَلْسِنَةِ البَهَائِم : أَنَّ السمَكَةَ قالَتْ للضَّبِّ : وِرْداً يا ضَبّ فقالَ لها الضَّبٌّ :
" أَصْبحَ قَلْبِي صَرِدَا
" لا يَشْتَهِي أَنْ يَرِدَا
" إِلاَّ َعراداً عَرِدَا
" وصِلِّيَاناً بَرِدَا
" وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا قال ابنُ دُرَْيٍد : " العَكْثُ أُمِيتَ أَصلُ بِنَائِه وهو الاجْتِمَاعُ والالْتِئامُ " أَي لم يَسْتَعْمِلُوه ثُلاثِيّاً وإِنّمَا استُعمِلَ مَزِيداً كما يَدُلّ لذلك قوله : " وتَعَنْكَثَ " الشَّيْءُ : " اجْتَمَعَ " نقله الصاغانيّ . " والعَكِيثُ : بَوْلُ الفِيلِ " عن ابنِ دُريد
ومما يستدرك عليه : العَنْكَثُ : اسمُ مَوْضِعٍ قال رُؤبةُ : هلْ تَعْرِفُ الدَّارَ عَفَتْ بالعَنْكَثِ دارٌ لِذاكَ الشَّادِنِ المُرَعَّثِ وعَنْكَثٌ : اسمُ رَجُلٍ