عَهَنَ
الشيءُ ـُ عَهْناً: دام وثبت. يقال: مال عاهِن. وـ حضر. يقال: طعام وشراب عاهن. وـ في العمل: جدّ. وـ بالمكان عُهُوناً: أقام به. وـ النخلةُ: يبست سعفاتها. وـ له مراده: عجَّله له. وـ القضيبُ ـِ عَهْناً، وعُهوناً: تثنَّى أو انكسر من غير بينونة.( العَاهِن ): الحاضر. ( الجمع ) ...
الشيءُ ـُ عَهْناً: دام وثبت. يقال: مال عاهِن. وـ حضر. يقال: طعام وشراب عاهن. وـ في العمل: جدّ. وـ بالمكان عُهُوناً: أقام به. وـ النخلةُ: يبست سعفاتها. وـ له مراده: عجَّله له. وـ القضيبُ ـِ عَهْناً، وعُهوناً: تثنَّى أو انكسر من غير بينونة.( العَاهِن ): الحاضر. ( الجمع ) عواهِن. يقال: ألقى الكلام على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويّة، كأنه اكتفى بما حضر دون تروٍّ وتنوُّق.( العِهْن ): الصُّوف المصبوغ ألواناً. والقطعة منه: عِهْنة. وفي التنزيل العزيز: {وتكون الجبال كالعِهن المَنْفوش}. ( الجمع ) عُهُون. ويقال: فلان عِهْن مال: يحسن القيام عليه.