ع و د : عَادَ إليه رجع وبابه قال و عَوْدَةً أيضا وفي المثل العَوْدُ أحمد و المَعَادُ بالفتح المرجع والمصير والآخرة مَعَاذ الخلق ز و عُدْتُ
المريض أعودُهُ عِيَادةً بالكسر و العَادَةُ معروفة والجمع عَادٌ و عَادَاتٌ تقول منه عَادَ فلان كذا من باب قال و اعْت
ع و د : عَادَ إليه رجع وبابه قال و عَوْدَةً أيضا وفي المثل العَوْدُ أحمد و المَعَادُ بالفتح المرجع والمصير والآخرة مَعَاذ الخلق ز و عُدْتُ المريض أعودُهُ عِيَادةً بالكسر و العَادَةُ معروفة والجمع عَادٌ و عَادَاتٌ تقول منه عَادَ فلان كذا من باب قال و اعْتَادَهُ و تَعَوَّدَهُ أي صار عادة له و عَوَّدَ كلبه الصيد فَتَعَوَّدَهُ و اسْتَعَادَهُ الشيء فَأَعَادهُ سأله أن يفعله ثانيا وفلان مُعِيدٌ لهذا الأمر أي مُطيق له و المُعَاوَدَةُ الرجوع إلى الأمر الأول و عَاوَدَتْهُ الحُمَّى و العَائِدَةُ العطف والمنفعة يُقال هذا الشيء أعْوَدُ عليك من كذا أي أنفع وفلان ذو صفح و عَائِدَةٌ أي ذو عفوٍ وتعطُّف و العُودُ من الخشب واحد العِيدَانُ و العُودُ الذي يُضرب به والعُودُ الذي يُتبخر به و عَادٌ قبيلة وهم قوم هود عليه الصلاة و السلام وشيء عَادِيٌّ أي قديم كأنه منسوب إلى عاد و العِيدُ واحد الأَعْيَادُ وقد عَيَّدُوا تَعْييدا أي شهدوا العيد