العَوْلُ
والعَوْلَةُ:
رفعُ الصَوت
بالبكاء،
وكذلك
العَويلُ.
تقول منه:
أعْوَلَ. وفي
الحديث:
المُعْوَلُ
عليه يُعذَّبُ.
وأعْوَلَتِ
القوسُ:
صَوَّتَتُ.
أبو زيد:
عَوَّلْتُ
عليه:
أدْلَلْتُ
عليه
دَالَّةً وحملت
عليه. يقال:
عَوِّلْ عليّ
بما شئت
العَوْلُ
والعَوْلَةُ:
رفعُ الصَوت
بالبكاء،
وكذلك
العَويلُ.
تقول منه:
أعْوَلَ. وفي
الحديث:
المُعْوَلُ
عليه يُعذَّبُ.
وأعْوَلَتِ
القوسُ:
صَوَّتَتُ.
أبو زيد:
عَوَّلْتُ
عليه:
أدْلَلْتُ
عليه
دَالَّةً وحملت
عليه. يقال:
عَوِّلْ عليّ
بما شئت، أي
استعن بي،
كأنه يقول:
احمِلْ عليَّ
ما أحببتَ.
وماله في
القوم من
مُعَوَّلٍ،
والاسم العِوَلُ.
قال تأبَّطَ
شرّاً:
لَكِنَّما
عِوَلي إن
كنتُ ذا
عِـوَلٍ
على
بَصيرِ
بِكَسْبِ
الحمدِ
سَبَّاقِ
والعالَةُ:
شبه
الظُلَّةْ
يُسْتَتَرُ
بها من المطر،
مخففة اللام.
تقول منه
عَوَّلَت عالةً،
بَنَيْتُها.
وعالَ عياله
يَعولُهُمْ
عَوْلاً
وعِيالَةً،
أي قاتَهم وأنفَق
عليهم. يقال:
عُلْتُهُ
شهراً، إذا
كفيتَه
معاشَه. وعالَ
الميزانُ فهو
عائِلٌ، أي مائلٌ.
قال الشاعر:
قالوا
اتَّبَعنا
رسول الله
واطَّرَحـوا
قولَ
الرسولِ
وعالوا في
المَوازينِ
وقال
أبو طالب:
بميزانِ صدقٍ
لا يُغِلُّ
شَعيرَةً=له
شاهدٌ من نفسه
غيرُ عائِلِ ومنه
قوله تعالى:
"ذلك أدْنى
ألاَّ
تَعولوا". قال
مجاهدٌ: لا
تميلوا ولا
تجوروا. يقال:
عالَ في
الحكم، أي جار
ومال. وعالَني
الشيءُ: أي
غلبني وثقُل
عليّ. وعالَ
الأمرُ، أي
اشتدّ وتفاقم.
وعيلَ صبري،
أي غُلِبَ.
وقولهم: عيلَ
ما هو
عائِلُهُ، أي
غُلِبَ ما هو
غالبه. يُضْرَبُ
للرجل الذي
يُعْجب من
كلامه أو غير
ذلك، وهو على
مذهب الدُعاء.
قال النمر بن
تولبٍ:
وأحْبِبْ
حَبيبَكَ
حُبًّا
رُوَيْداً
فليس
يَعولُكَ أن
تَصْرِما
والعَولُ
أيضاً: عَوْلُ
الفريضة. وقد
عالَتْ، أي
ارتفعت، وهو أن
تزيد سِهاماً
فيدخل
النقصانُ على
أهل الفرائض.
ويقال أيضاً:
عالَ زيدٌ
الفرائض
وأعالَها
بمعنًى،
يتعدَّى ولا
يتعدى. قال
أبو زيد: أعالَ
الرجلُ
وأعْوَلَ،
إعوالاً، أي
حرَصَ. والمِعْوَلُ:
الفأسُ
العظيمة التي
يُنْقَرُ بها
الصخر،
والجمع
المعاوِلُ.
معنى
في قاموس معاجم
عالَ
الفرسُ
يَعيلُ
عَيْلاً، إذا
ما تَكَفَّاَ
في مشيته
وتمايل، فهو
فرسٌ
عَيَّالٌ، وذلك
لكرمه. وكذلك
الرجل إذا
تبختر في
مِشيته وتمايلَ.
والتَعْييلُ:
سوء الغذاء.
وعَيَّلَ الرجل
فرسَه، إذا
سَيَّبه في
المفازة.
والعَيْلانُ:
الذكر من
الضِباع
عالَ
الفرسُ
يَعيلُ
عَيْلاً، إذا
ما تَكَفَّاَ
في مشيته
وتمايل، فهو
فرسٌ
عَيَّالٌ، وذلك
لكرمه. وكذلك
الرجل إذا
تبختر في
مِشيته وتمايلَ.
والتَعْييلُ:
سوء الغذاء.
وعَيَّلَ الرجل
فرسَه، إذا
سَيَّبه في
المفازة.
والعَيْلانُ:
الذكر من
الضِباع.
والعَيْلَةُ
والعالَة:
الفاقةُ،
يقال: عالَ
يَعيلُ
عَيْلَةً وعُيولاً،
إذا افتقر.
قال تعالى:
"وإن خِفْتُمْ
عَيْلَةً"،
وقال أحيحة:
وما
يدري
الفقيرُ متى
غِناه
وما يدري
الغَنيُّ
متى يَعيلُ
وهو
عائلٌ وقومٌ
عَيْلَةٌ.
وترك أولاده
يتامى
عَيْلى، أي
فقراء. وعيالُ
الرجل: من
يَعولُه.
وواحد
العِيالِ
عَيِّلٌ،
والجمع
عَيائِلُ. وأعالَ
الرجلُ، أي
كثرت
عِيالُهُ،
فهو مُعيلٌ
والمرأة
مُعيلَةٌ. قال
الأخفش: أي
صار ذا عِيالٍ.
أبو زيد:
عِلتُ
الضالَّةَ
أعيلُ
عَيْلاً وعَيَلاناً،
فأنا عائِلٌ،
إذا لم تدرِ
أيَّ وجهةٍ
تبغيها. وقال
الأحمر: عالني
الشيءُ
يَعِيلني
عَيْلاً
ومَعيلاً،
إذا أعجزك.