العَوْمُ:
السباحةُ.
يقال:
العَوْمُ لا
يُنْسى. وسير
الإبل
والسفينة
عَوْمٌ أيضاً.
والعومَةُ
بالضم: دويبَّةٌ
صغيرةٌ تسبح
في الماء،
كأنها فصٌّ أسود
مُدَمْلَكَةٌ،
والجمع
عُوَمٌ أيضاً.
والعام:
السنة. يقال:
سِنونٌ
عُوَّمٌ، وهو
توكيد للأول
كم
العَوْمُ:
السباحةُ.
يقال:
العَوْمُ لا
يُنْسى. وسير
الإبل
والسفينة
عَوْمٌ أيضاً.
والعومَةُ
بالضم: دويبَّةٌ
صغيرةٌ تسبح
في الماء،
كأنها فصٌّ أسود
مُدَمْلَكَةٌ،
والجمع
عُوَمٌ أيضاً.
والعام:
السنة. يقال:
سِنونٌ
عُوَّمٌ، وهو
توكيد للأول
كما تقول:
بينهم شغلٌ
شاغِلٌ. ونبتٌ
عامِيٌّ، أي
يابسٌ أتى
عليه عامٌ.
وعاوَمَتِ النخلة،
أي حملت سنةً
ولم تحمل
سنةً.
وعامَلَهُ
معاوَمَةً:
كما تقول
مشاهرةً.
ويقال: المُعاوَمَة:
المنهيُّ
عنها: أن تبيع
زرع عامكَ أو
ثمر نخلك أو
شجرك لعامين
أو ثلاثة.
وقولهم: لقيتُه
ذات
العَويمِ،
وذلك إذا
لقيته بين الأعوام.
كما يقال:
لقيته ذات
الزُمَيْنِ
وذات مرّةٍ.
والعَوَّامُ:
الفرس السابح
في جريه. والتَعْويمُ:
وضع الحصد
قُبضةً
قُبضةً، فإذا
اجتمع فهي
عامَةٌ،
والجمع عامٌ.
والعامَةُ أيضاً:
الطوف الذي
يُركب في
الماء.
والعامَةُ أيضاً:كورُ
العمامة.
وقال:
وعامَةٍ
عَومَها في
الهامَهْ
معنى
في قاموس معاجم
العَيْمَةُ:
شهوة اللبن.
وقد عامَ
الرجلُ يعيمُ
ويَعامُ
عَيْمَةً،
فهو
عَيْمانٌ،
وامرأةٌ
عَيْمى.
وأعامَهُ
الله: تركه
بغير لبن. قال
ابن السكيت:
إذا اشتهى
الرجل اللبن
قيل: قد اشتهى
فلانٌ اللبن،
فإذا أفرطت
شهوته جدًّا قيل:
قد عامَ إلى
اللبن
العَيْمَةُ:
شهوة اللبن.
وقد عامَ
الرجلُ يعيمُ
ويَعامُ
عَيْمَةً،
فهو
عَيْمانٌ،
وامرأةٌ
عَيْمى.
وأعامَهُ
الله: تركه
بغير لبن. قال
ابن السكيت:
إذا اشتهى
الرجل اللبن
قيل: قد اشتهى
فلانٌ اللبن،
فإذا أفرطت
شهوته جدًّا قيل:
قد عامَ إلى
اللبن.
والعيمَةُ
بالكسر: خيار
المال. واعتام
الرجل: إذا
أخذ العيمَةَ.
ورجلٌ
عَيْمانُ
أيمانُ: ذهبت
إبله وماتت
امرأته.