عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده {
أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده
عي بـ / عي في عييت ، يعيا ، اعي ، عيا وعياء ، فهو عي وعيان / عيان ، والمفعول معي به• عي بأمره : عجز عنه ولم يطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده { أفعيينا بالخلق الأول } - { خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن } . • عي في كلامه : عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه عي في خطابه / في إجابته .
معنى
في قاموس معاجم
عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما . ...
عي [ مفرد ] : ج أعياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في : عاجز عن بيان مراده بالكلام ، عاجز عن إحكام أمر ما .
معنى
في قاموس معاجم
عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود . ...
عي [ مفرد ] : 1 - مصدر عي بـ / عي في وعيي بـ / عيي في . 2 - جهل شفاء العي السؤال [ حديث ] . 3 - ( نف ) عجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود .
معنى
في قاموس معاجم
عَيَّ
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير ...
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( الجمع ) أعياء. وهو عَييّ. ( الجمع ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( الجمع ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير في سَيره: تعب تعباً شديداً. ويقال: أعياه السيرُ. وـ عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.( عَايَا ) فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يهتدى له. وـ صاحبَه: ألقى عليه كلاماً لا يهتدى لوجهه.( عَيَّا ) الرجلُ: عايا. وـ صاحبه: عاياه.( تَعَايَا ) الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيّ وليس به عِيّ. وـ بالأمر: لم يطق إحكامه. وـ عليه الأمر: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: تعاياه الأمر.( تَعَيَّا ) بالأمر، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.( اسْتَعْيا ) بالأمر: عَيّ به.( الأُعْيِيَّة ): ما عايَيْت به صاحبك من الأغاليط التي يتعاطاها الناس للتعمية.( العَياء ): ( الداء العياء ): الشديد الذي لا طب له ولا برء منه.( العِيّ ): العجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود. وـ عدم الاهتداء لوجه المراد. وـ العجز عن أدائه.
معنى
في قاموس معاجم
عاهَ المالُ
يَعِيهُ أَصابته العاهة وعِيهَ المال والزرع وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه
وأَرض مَعْيُوهة ذاتُ عاهةٍ وعَيَّهَ بالرجل صاح به وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ زجر
للإبل لتحتبس...
عاهَ المالُ
يَعِيهُ أَصابته العاهة وعِيهَ المال والزرع وإيفَ فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه
وأَرض مَعْيُوهة ذاتُ عاهةٍ وعَيَّهَ بالرجل صاح به وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ زجر
للإبل لتحتبس
عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو
به: جهله....
عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو به: جهله.