عَجَت
الأمُ الوَلَدَ ـُ عَجْواً: أخَّرت رضاعته عن مواقيته. وـ سقته اللَّبَن تغذوه به حتى ينهَض. ويقال: عَجَاه اللَّبَنَ: غذاه به. وـ فلانٌ فاهُ: فتحه. وـ الشيءَ: أماله. ويقال: لَقِيَ ما عجاه: لقي شدَّة وبلاء.( عَجِيَ ) الصَّبِيُّ ـَ عَجاً: تعلَّل بشيء عن اللَّبَن.( عَاجَى ) ...
الأمُ الوَلَدَ ـُ عَجْواً: أخَّرت رضاعته عن مواقيته. وـ سقته اللَّبَن تغذوه به حتى ينهَض. ويقال: عَجَاه اللَّبَنَ: غذاه به. وـ فلانٌ فاهُ: فتحه. وـ الشيءَ: أماله. ويقال: لَقِيَ ما عجاه: لقي شدَّة وبلاء.( عَجِيَ ) الصَّبِيُّ ـَ عَجاً: تعلَّل بشيء عن اللَّبَن.( عَاجَى ) فلانٌ الصّبيَّ: أرضعه بلبن غير لبن أمِّه. وـ منعه اللَّبن وغذَّاه بالطعام.وـ الشيءَ: عاناه وعالجه. ومنه قول بعض الأعراب لمَّا قال له الحجَّاج: إنِّي أراك بصيراً بالزَّرع، قال: ( إنِّي طالما عاجَيْته ).( عَجَّى ) وجهَه: زواه وأماله.( العُجَاوَة ): اللَّبَن يغذَّى به الصبيّ اليتيم. ( الجمع ) عُجاً.( العَجْوَة ): ضرب من أجود التمر بالمدينة. وـ ما يخلط من التمر بعضه ببعض ويركم.( العَجِيّ ): فاقد أمِّه من الناس، فيربّى بلبن غيرها. وهي عجيّة. ( الجمع ) عَجايا.