غلظ / غلظ على يغلظ ، غلظا وغلاظة وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظ الشيء : ثخن وصلب ، خلاف رق ودق ولان غلظ شراب مخفوق / الغصن . •
غلظ عليه في القول : عنف واشتد { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } [ ق ] . ...
غلظ / غلظ على يغلظ ، غلظا وغلاظة وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظ الشيء : ثخن وصلب ، خلاف رق ودق ولان غلظ شراب مخفوق / الغصن . • غلظ عليه في القول : عنف واشتد { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } [ ق ] .
معنى
في قاموس معاجم
غلظ / غلظ على / غلظ لـ يغلظ ، غلظا وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظت ساق الشجرة : كبر حجمها ، عكسه رقت حبل غليظ . • غلظ الرجل : غلظ ؛
قسا وعنف ، اشتد وصعب ، عكسه رق ولان غليظ القلب / الطبع / القول والفعل - غلظت الأرض : خشنت وصعبت - { ياأيها الذ
غلظ / غلظ على / غلظ لـ يغلظ ، غلظا وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظت ساق الشجرة : كبر حجمها ، عكسه رقت حبل غليظ . • غلظ الرجل : غلظ ؛ قسا وعنف ، اشتد وصعب ، عكسه رق ولان غليظ القلب / الطبع / القول والفعل - غلظت الأرض : خشنت وصعبت - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة } ° غلظ العيش : اشتد وصعب . • غلظ الصوت : قوي ، ارتفعت نبرته . • غلظ على خصمه / غلظ لخصمه : عنف واشتد { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } .
معنى
في قاموس معاجم
غَلَظَ
الشيءُ ـِ غِلَظاً، وغِلْظَة: خلاف رقّ.( غَلُظ ) الشيءُ ـُ غِلَظاً، وغِلْظَة: غَلَظَ. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الرجلُ: اشتدّ. وـ الأرضُ: كانت غير سهلة. وـ الخلق، والطبع، والقول، والفعل، والعيش: اشتدّ وصعب. وـ عليه، وله: اشتدّ وعنف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها ...
الشيءُ ـِ غِلَظاً، وغِلْظَة: خلاف رقّ.( غَلُظ ) الشيءُ ـُ غِلَظاً، وغِلْظَة: غَلَظَ. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الرجلُ: اشتدّ. وـ الأرضُ: كانت غير سهلة. وـ الخلق، والطبع، والقول، والفعل، والعيش: اشتدّ وصعب. وـ عليه، وله: اشتدّ وعنف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم}. فهو غليظ. ( الجمع ) غِلاظ. وهو غُلاظ أيضاً. وهي غليظة. ( الجمع ) غِلاظ، وغلائظ.( أغْلَظَ ) الشيءَ: وجده غليظاً. وـ اشتراه غليظاً. وـ اليمينَ والقول: شدّدهما. ويقال: أغلظ له في القول: اشتدّ عليه فيه.( غَالَظَه ): عاداه. يقال: بينهما مغالظة.( غَلَّظَه ): جعله غليظاً. وـ اليمينَ: قوَّاها وأكَّدها. فهي مغلَّظة. ويقال: غلَّظ عليه في اليمين: شدّد عليه وأكّد.( اسْتَغْلظَ ) النباتُ والشجر: صار غليظاً. وفي التنزيل العزيز: {كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ}. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الشيءُ: صار غليظاً. وـ الشيء: رآه غليظاً. وـ ترك شراءه لغلظه.( الغِلاظَة ): يقال: رجل فيه غِلاظة: فظاظة وقسوة.( الغَلْظ ) من الأرض: الخشن.( الغَُِلْظة ): الغِلاظة. ويقال: بينهم غَُِلْظة: عداوة.( الغَلِيظ ): خلاف الرّقيق. ويقال: أمر غليظ: شديد صعب. وعذاب غليظ: شديد الألم. وماء غليظ: مُرّ. وطعام غليظ: خشن. وعهد غليظ: مؤكَّد مشدَّد. ورجل غليظ الكبد: قاس.( المُسْتَغْلَظ ): يقال: طعنه في مستغلظ ذراعه: في الغليظ منه.( المُغَلَّظَة ): الدِّيَة المغلَّظة: التي تجب في شبه العمد من القتل.
معنى
في قاموس معاجم
الغِلَظُ ضدّ
الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك غَلُظَ
يَغْلُظ غِلَظاً صار غلِيظاً واستغلظ مثله وهو غَلِيظ وغُلاظ والأُنثى غَلِيظة
وجمعها غِلاظٌ واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر واستعاره يعقوب للأَمر فقال في
الماء أَم
الغِلَظُ ضدّ
الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك غَلُظَ
يَغْلُظ غِلَظاً صار غلِيظاً واستغلظ مثله وهو غَلِيظ وغُلاظ والأُنثى غَلِيظة
وجمعها غِلاظٌ واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر واستعاره يعقوب للأَمر فقال في
الماء أَمّا ما كان آجِناً وأَمّا ما كان بَعِيدَ القعر شديداً سقيُه غَليظاً
أَمرُه وغلَّظ الشيءَ جعله غَليظاً وأَغْلَظَ الثوبَ وجده غَليظاً وقيل اشتراه
غليظاً واسْتَغلظَه ترك شراءه لغِلَظه وقوله تعالى وأَخَذْن منكم مِيثاقاً غليظاً
أَي مؤكّداً مشدَّداً قيل هو عَقْد المَهر وقال بعضهم الميثاق الغليظ هو قوله
تعالى فإِمْساكٌ بمعروف أَو تَسْريح بإِحسان فاستُعمل الغِلَظُ في غير الجَواهِر
وقد استعمل ابن جني الغِلظ في غير الجواهر أَيضاً فقال إِذا كان حرف الروي أَغْلَظ
حكماً عندهم من الرِّدف مع قوّته فهو أَغْلظ حكماً وأَعلى خطَراً من التأْسيس
لبُعده وغَلُظَت السُّنبلة واسْتَغْلظت خرج فيها القمح واستغلظ النباتُ والشجر صار
غَلِيظاً وفي التنزيل العزيز كزرْع أَخرج شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على
سُوقه وكذلك جميع النبات والشجر إِذا استحكمت نِبْتَتُه وأَرض غلِيظة غير سَهلة
وقد غَلُظت غِلَظاً وربما كني عن الغَلِيظ من الأَرض بالغِلَظ قال ابن سيده فلا
أَدري أَهو بمعنى الغَلِيظ أَم هو مصدر وصف به والغَلْظُ الغَلِيظُ من الأَرض رواه
أَبو حنيفة عن النضر ورُدَّ ذلك عليه وقيل إِنما هو الغِلَظُ قالوا ولم يكن النضر
بثقة والغَلْظُ من الأَرض الصُّلْب من غير حجارة عن كراع فهو تأْكيد لقول أَبي
حنيفة والتغْلِيظ الشدّة في اليمين وتَغْلِيظُ اليمين تشدِيدُها وتَوكِيدها وغَلَّظ
عليه الشيءَ تغليظاً ومنه الدية المُغَلّظة التي تجب في شبه العمد واليمينُ
المُغلَّظة وفي حديث قتل الخَطإِ ففيها الدِّية مغلّظة قال الشافعي تغليظ الدية في
العَمْد المَحْض والعمد الخطإِ والشهرِ الحرامِ والبَلدِ الحرام وقتل ذي الرحم وهي
ثلاثون حِقّة من الإِبل وثلاثون جَذَعة وأَربعون ما بين ثِنِيّة إِلى بازِل عامِها
كلُّها خَلِفة أَي حامل وغَلَّظْتُ عليه وأَغْلَظْتُ له وفيه غِلْظة وغُلْظة
وغَلْظة وغِلاظةٌ أَي شِدَّة واسْتطالة قال اللّه تعالى وليَجِدوا فيكم غِلْظة قال
الزجاج فيها ثلاث لغات غِلظة وغُلظة وغَلظة وقد غلَّظَ عليه وأَغْلَظ وأَغْلَظ له
في القول لا غير ورجل غَلِيظ فَظٌّ فيه غِلْظة ذو غِلْظة وفَظاظةٍ وقَساوة وشدّة
وفي التنزيل العزيز ولو كنتَ فَظّاً غَلِيظَ القلبِ وأَمر غَلِيظٌ شَدِيد صَعْب
وعَهْد غليظ كذلك ومنه قوله تعالى وأَخذْن منكم مِيثاقاً غَلِيظاً وبينهما غِلْظةٌ
ومغالظةٌ أَي عَداوة وماء غَلِيظ مُرٌّ
معنى
في قاموس معاجم
غَلَظَ
الشيء
يَغْلُظُ
غِلَظاً: صار
غَليظاً.
واسْتَغْلَظَ
مثله. ورجلٌ
فيه غُلْظَةٌ
وغِلاظَةٌ،
أي فيه
فظاظةٌ.
وأغْلَظَ له
في القول،
وغَلَّظَ
عليه الشيء
تَغْليظاً.
ومنه الدِيَةُ
المُغَلَّظَةُ:
التي تجب في
شبه العمدِ،
واليمين المُغَلَّظَةُ
غَلَظَ
الشيء
يَغْلُظُ
غِلَظاً: صار
غَليظاً.
واسْتَغْلَظَ
مثله. ورجلٌ
فيه غُلْظَةٌ
وغِلاظَةٌ،
أي فيه
فظاظةٌ.
وأغْلَظَ له
في القول،
وغَلَّظَ
عليه الشيء
تَغْليظاً.
ومنه الدِيَةُ
المُغَلَّظَةُ:
التي تجب في
شبه العمدِ،
واليمين المُغَلَّظَةُ.
وأغْلَظْتُ
الثوبَ، أي
اشتريته غَليظاً،
واسْتَغْلَظْتُهُ،
أي تركتُ شراءه
لغِلَظِهِ.