الغَبْنُ
بالتسكين في
البيع،
والغَبَنُ بالتحريك
في الرأي.
يقال
غَبَنْتُهُ
بالبيع بالفتح،
أي خدعته، وقد
غُبِنَ فهو
مَغْبونٌ.
وغَبِنَ رأيه
بالكسر إذا
نقصه فهو
غَبينٌ، أي
ضعيف الرأي،
وفيه غَبانةٌ.
والغَبينَةُ
من الغَبْنِ،
كالشتيمة من
الشتم
الغَبْنُ
بالتسكين في
البيع،
والغَبَنُ بالتحريك
في الرأي.
يقال
غَبَنْتُهُ
بالبيع بالفتح،
أي خدعته، وقد
غُبِنَ فهو
مَغْبونٌ.
وغَبِنَ رأيه
بالكسر إذا
نقصه فهو
غَبينٌ، أي
ضعيف الرأي،
وفيه غَبانةٌ.
والغَبينَةُ
من الغَبْنِ،
كالشتيمة من
الشتم.
والتَغابُنُ:
أن يَغْبِنَ
القوم بعضهم
بعضاً، ومنه
قيل يوم
التَغابُنِ
ليوم القيامة.
لأن أهل
الجنَّة
يَغْبِنون
أهل النار.
والمَغابِنُ:
الأرفاغ.
وغَبَنْتُ
الثوبَ
والطعامَ،
مثل خَبَنْتُ.
معنى
في قاموس معاجم
الغبارُ
والغَبَرَةُ
واحد.
والغُبْرَةُ:
لون
الأغْبَرِ،
وهو شبيه
بالغُبارِ.
وقد أغْبَرَّ
الشيء
إغْبِراراً.
والغَبْراءُ:
الأرض. والغَبْراءُ:
ضربٌ من
النبات. وبنو
غَبْراءَ الذي
في قول طرفة:
المحاويجُ.
والوطأة
الغَبْراء:
الدارسة، وهي
مثل ا
الغبارُ
والغَبَرَةُ
واحد.
والغُبْرَةُ:
لون
الأغْبَرِ،
وهو شبيه
بالغُبارِ.
وقد أغْبَرَّ
الشيء
إغْبِراراً.
والغَبْراءُ:
الأرض. والغَبْراءُ:
ضربٌ من
النبات. وبنو
غَبْراءَ الذي
في قول طرفة:
المحاويجُ.
والوطأة
الغَبْراء:
الدارسة، وهي
مثل الوطأة السوداء.
والغُبَيْراء
بالمد معروف.
والغُبَيْراءُ
أيضاً: شرابٌ
تتَّخذه
الحبشُ
مُسكرٌ من
الذُرة. وفي
الحديث:
"إياكم
والغُبَيْراءَ
فإنها خمر
العالم".
والغُبْرُ:
بقية اللبن في
الضرع، يقال:
بها غُبْرٌ من
لبن، أي
بالناقة، والجمع
أغْبارٌ.
وغُبْرُ
الحيضِ:
بقاياه. قال
أبو كبير
الهُذَليّ،
واسمه عامر بن
الحُلَيس:
ومُبَرَّاءٍ
من كل
غُبَّرِ
حَيْضَةٍ
وفساد
مُرضعةٍ
وداءِ
مُغيلِ
وغُبَّرُ
المرض أيضاً:
بقاياه. وكذلك
غُبَّرُ
الليل.
وغَبَرَ
الشيء
يَغْبُرُ، أي
بقي. والغابِرُ:
الباقي.
والغابِرُ:
الماضي، وهو
من الأضداد.
وغَبِرَ
الجرح بالكسر
يَغْبَرُ
غَبَراً:
اندمل على فسادٍ
ثم ينتفض بعد
ذلك. ومنه
سمِّي
العِرقُ الغَبرُ،
بكسر الباء،
لأنه لا يزال
ينتفض. وداهية
الغَبَرِ
بالتحريك: هي
العظيمة التي
لا يُهتدى
لها. قال
الحرمازيُّ
يمدح المنذر:
أنتَ
لها
مُنْذِرُ من
بين
البَشَرْ
داهيةُ
الدهرِ
وصَمَّاءُ
الغَبَرْ
يريد:
يا منذر.
وأغْبَرَ
الرجلُ في طلب
الحاجة، إذا
جدَّ في
طلبها.
وأغْبَرَتِ
السماء، إذا جدَّ
وقعها واشتدّ.
قال:
وأغْبَرَتْ،
أي أثارت
الغُبار.
وكذلك
غَبَّرَتْ
تَغْبيراً.
وتَغَبَّرْتُ
من المرأة
ولداً.