الغبارُ
والغَبَرَةُ
واحد.
والغُبْرَةُ:
لون
الأغْبَرِ،
وهو شبيه
بالغُبارِ.
وقد أغْبَرَّ
الشيء
إغْبِراراً.
والغَبْراءُ:
الأرض. والغَبْراءُ:
ضربٌ من
النبات. وبنو
غَبْراءَ الذي
في قول طرفة:
المحاويجُ.
والوطأة
الغَبْراء:
الدارسة، وهي
مثل ا
الغبارُ
والغَبَرَةُ
واحد.
والغُبْرَةُ:
لون
الأغْبَرِ،
وهو شبيه
بالغُبارِ.
وقد أغْبَرَّ
الشيء
إغْبِراراً.
والغَبْراءُ:
الأرض. والغَبْراءُ:
ضربٌ من
النبات. وبنو
غَبْراءَ الذي
في قول طرفة:
المحاويجُ.
والوطأة
الغَبْراء:
الدارسة، وهي
مثل الوطأة السوداء.
والغُبَيْراء
بالمد معروف.
والغُبَيْراءُ
أيضاً: شرابٌ
تتَّخذه
الحبشُ
مُسكرٌ من
الذُرة. وفي
الحديث:
"إياكم
والغُبَيْراءَ
فإنها خمر
العالم".
والغُبْرُ:
بقية اللبن في
الضرع، يقال:
بها غُبْرٌ من
لبن، أي
بالناقة، والجمع
أغْبارٌ.
وغُبْرُ
الحيضِ:
بقاياه. قال
أبو كبير
الهُذَليّ،
واسمه عامر بن
الحُلَيس:
ومُبَرَّاءٍ
من كل
غُبَّرِ
حَيْضَةٍ
وفساد
مُرضعةٍ
وداءِ
مُغيلِ
وغُبَّرُ
المرض أيضاً:
بقاياه. وكذلك
غُبَّرُ
الليل.
وغَبَرَ
الشيء
يَغْبُرُ، أي
بقي. والغابِرُ:
الباقي.
والغابِرُ:
الماضي، وهو
من الأضداد.
وغَبِرَ
الجرح بالكسر
يَغْبَرُ
غَبَراً:
اندمل على فسادٍ
ثم ينتفض بعد
ذلك. ومنه
سمِّي
العِرقُ الغَبرُ،
بكسر الباء،
لأنه لا يزال
ينتفض. وداهية
الغَبَرِ
بالتحريك: هي
العظيمة التي
لا يُهتدى
لها. قال
الحرمازيُّ
يمدح المنذر:
أنتَ
لها
مُنْذِرُ من
بين
البَشَرْ
داهيةُ
الدهرِ
وصَمَّاءُ
الغَبَرْ
يريد:
يا منذر.
وأغْبَرَ
الرجلُ في طلب
الحاجة، إذا
جدَّ في
طلبها.
وأغْبَرَتِ
السماء، إذا جدَّ
وقعها واشتدّ.
قال:
وأغْبَرَتْ،
أي أثارت
الغُبار.
وكذلك
غَبَّرَتْ
تَغْبيراً.
وتَغَبَّرْتُ
من المرأة
ولداً.