الغَذِيرَةُ كسَفِينَةٍ : دَقِيقٌ يُحْلَبُ عَلَيْه لَبَنٌ ثم يُحْمَى بالرَّضْف وقد أَهمله الجوهريّ : وهو لغةٌ في الغَدِيرَة كالغَيْذَرِ هكذا هو في النُّسَخ . واغْتَذَرَ : اتَّخَذَها قال عبد المُطَّلِب :
ويَأْمُرُ العَبْدُ بِلَيْل يَغْتَذِرْ ... مِيرَاثَ شَيْخٍ عاشَ دَهْراً غيرَ حُرّْ وفي التَّهْذِيب : وقرأْتُ في كِتاب ابنِ دُرَيْد : الغَيْذارُ : الحِمَارُ وج غَياذِيرُ قال : ولم أَرَهُ إِلاّ في هذا الكِتَابِ . قال : ولا أَدْرِي أَعَيْذَارٌ أَم غَيْذَارٌ ؟ ونقله الصاغانيّ ولم يَعْزُه إِلى ابنِ دُرَيْد . وهذا منه غَرِيبٌ مع أَنّه نَقَل إِنكار الأَزهريّ إِيّاه : أَبالعَيْنِ أَم بالغَيْن إِلاّ أَنّه نَقَل عن ابنِ فارِسٍ قال : وما أَحْسَبُها عَرَبِيّةً صَحِيحَة . والغَيْذَرَةُ : الشَّرُّ وكَثْرَةُ الكلام والتَّخْلِيطُ كالعَيْذَرَةِ . يُقَال : هو كَثِيرُ الغَياذِرِ ؛ نقله الصاغَانيّ . وفي الحديث : لا يُلْقَى المُنَافِقُ إِلا غَذْوَرِيّا قال ابنُ الأَثِير : قال أَبو مُوسَى : هكذا ذَكَرُوه وهو الجَافِي الغَلِيظُ