بزَرُودَ أَرْقَصَتِ القَلُوصَ فِراشَها ... رَعَثَاتُ عُنْبُلِها الغِدَفْلِ الأَرْغَلِ غرل
الغُرْلَة بالضَّمّ : القُلْفَة ومنه حديث أبي بكرٍ رضي الله تَعالى عنه : غلاماً رَكِبَ الخَيلَ على غُرْلَتِه . يريدُ على صِغَرِه قبل أن يُختَن وفي حديثِ الزِّبْرَقان : أَحَبُّ صِبيانِنا إلينا الطويلُ الغُرْلَة إنّما أعجبَه طُولُها لتَمامِ خَلْقِه . والأَغْرَل : الأَقْلَف وكذلك الأَرْغَل نَقَلَه الأحمَرُ وقد تقدّم . الأَغْرَلُ من الأعوام : المُخصِب ومن العَيشِ : الواسعُ كالأَرْغَلِ فيهما . الغَرِلُ ككَتِفٍ : الرُّمحُ الطويلُ المُفرِطُ في الطُّول قال العَجَّاج :
" لا غَرِلِ الخَلْقِ ولا قَصيرِ أيضاً : الرجلُ المُستَرخي الخَلْقِ وبه فُسِّرَ بَيْتُ العَجّاجِ أيضاً . قال أبو عمروٍ : الغِرْيَلُ كحِذْيَمٍ : هو الغِرْيَنُ بالنون هو الطِّينُ يبقى في أسفلِ الحَوضِ قيل : هو الغُبار وقال أبو زيدٍ في كتابٍ المطَر : الغِرْيَلُ باللامِ والنون : الطِّينُ يحملُه السَّيْلُ فيبقى على وجهِ الأرضِ مُتَشَقِّقاً رَطْبَاً كان أو يابساً وليس في نصِّ أبي زيدٍ مُتَشَقِّقاً وإنّما أَخَذَه من سِياقِ الأَصْمَعِيّ قال : الغِرْيَل : أن يجيءَ السيْلُ فيَثْبُتُ على الأرضِ ثمّ يَنْضُبَ فإذا جَفَّ رأيتَ الطِّينَ رَقيقاً قد جَفَّ على وَجْهِ الأرضِ قد تشَقَّقَ . أيضاً : مُخاطُ كلِّ ذي حافِرٍ نقله الصَّاغانِيّ . أيضاً : الغَديرُ الذي تبقى فيه الدَّعاميصُ لا يُقدَرُ على شُربِه عن أبي عمروٍ . أيضاً : الثُّفْلُ في أسفلِ القارورَةِ عن أبي عمروٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الغِرْيَل : ثُفْلُ ما صُبِغَ به . والغُرْلُ بالضَّمّ : جمعُ الأَغْرَل ومنه الحديث : " يُحشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ حُفاةً عُراةً غُرْلاً بُهْماً " أي قُلْفاً