الغَضى:
شجر. ومنه
قولهم: ذئبُ
غضًى. وأرضٌ
غَضْياءُ:
كثيرة الغَضى.
وبعير غاض إذا
كان يأكل الغضى
وإبل
غاضِيَةٌ
وغَواضٍ. وإذا
اشتكت بطونها
من أكل الغَضى
قلت: بعيرٌ
غَضٍ. وإبلٌ
غَضِيَةٌ
وغَضايا. وإذا
نسبته إلى
الغَضى قلت:
بعير غَضَوِيٌّ.
و
الغَضى:
شجر. ومنه
قولهم: ذئبُ
غضًى. وأرضٌ
غَضْياءُ:
كثيرة الغَضى.
وبعير غاض إذا
كان يأكل الغضى
وإبل
غاضِيَةٌ
وغَواضٍ. وإذا
اشتكت بطونها
من أكل الغَضى
قلت: بعيرٌ
غَضٍ. وإبلٌ
غَضِيَةٌ
وغَضايا. وإذا
نسبته إلى
الغَضى قلت:
بعير غَضَوِيٌّ.
والإغْضاء
إدناء الجفون.
وأغضى الليل،
أي أظلم.
وليلٌ مُغْضٍ
لغة قليلة.
وأكثر ما يقال
ليلٌ غاضٍ.
قال رؤبة:
يَخرُجْنَ
من أجوازِ
ليلٍ غاضٍ
وليلةٌ
غاضِيَةٌ، أي
مظلمة. ونارٌ
غاضِيَةٌ، أي
مضيئة. وهو من
الأضداد.