الغَطْرُ أَهْمَله الجوهَرِيّ وهو لغةٌ في الخَطْر وقال ابنُ دُرَيْد : الغَطْرُ بالفَتْح فِعْلٌ مُماتٌ يُقَال : مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْه مِثْل يَخْطِر . والغِطْيَرُّ كإِرْدَبٍّ ويُضَمُّ أَوّلُه اللُّغَةُ الأُولَى هي المَشْهُورَةُ وأَمّا الثَّانِيَة التي ذَكَرها المصنّف فالصَّوابُ فيها بالظّاءِ المُشَالَةِ فإِنّ الصاغانِيّ هكذا ضَبَطَه فقال : والغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ وكِلاهُمَا على وَْزِن إِرْدَبٍّ . ويَدُلّ على ذلك أَيضاً مُنَاظَرَةُ أَبِي عَمْرو مع أَبي حَمْزَة في هذا الحَرْف فإِنّ أَبا حَمْزَةَ صَمَّمَ أَنَّ الغِطْيَرَّ هو القَصِيرُ بالغيْن والطاءِ كما في اللّسَان أَي لا بالعَيْن والظاءِ . ولعلّ المصنّف لَمّا رآهُمَا في نسخة التَّكْمِلَة ظَنَّ أَنَّهُمَا كَلِمَةٌ واحِدَةٌ وإِنّمَا الفَرْق في الشَّكْل فَتَنَبَّهْ لذلك . وقيلَ : الغِطْيَرُّ هو الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ وقال أَبو عَمْرٍو : الغِطْيَرُّ والعِظْيَرُّ : هو المُتَظَاهرِ ُاللَّحْمِ المَرْبُوعُ القَامَةِ وأَنْشَدَ : لَمَّا رَأَتْهُ مُودَناً غِطْيَرَّاً