غَطَّهُ
في الماء
يَغُطُّهُ
غَطًّا:
مَقَلَهُ
وغَوَّصَهُ
فيه.
وانْغَطَّ في
الماء. وتغاطّ
القوم
يتغاطّونَ،
أي يتماقلون
في الماء. أبو
زيد: غَطَّ
البعير
يَغُطُّ
غَطيطاً، أي
هَدَرَ في
الشِقْشِقَةِ،
فإذا لم يكن
في الشِقْشِقَةِ
في هديرٌ.
وال
غَطَّهُ
في الماء
يَغُطُّهُ
غَطًّا:
مَقَلَهُ
وغَوَّصَهُ
فيه.
وانْغَطَّ في
الماء. وتغاطّ
القوم
يتغاطّونَ،
أي يتماقلون
في الماء. أبو
زيد: غَطَّ
البعير
يَغُطُّ
غَطيطاً، أي
هَدَرَ في
الشِقْشِقَةِ،
فإذا لم يكن
في الشِقْشِقَةِ
في هديرٌ.
والناقة
تهدِرُ ولا تَغُطُّ،
لأنَّه لا
شقشقة لها.
وغَطيطُ النائمِ
والمخنوقِ:
نَخيرُهُ.
والغَطاطُ
بالفتح: ضربٌ
من القطا، وهي
غُبْرُ
الظهور
والبطون والأبدان،
سودُ بطونِ
الأجنحة،
طوال الأرجل والأعناق،
لطافٌ، لا
تجتمع
أسراباً،
أكثر ما تكون
ثلاثاً
واثنتين،
الواحدة
غَطاطَةٌ. والغُطاطُ
بالضم: أوَّل
الصبح.
معنى
في قاموس معاجم
الغِطاءُ:
ما تَغَطَّيتَ
به. وغَطَّيتُ
الشيء
تَغْطِيَةً.
وغَطَّيْتُهُ
أيضاً أغْطي
غَطْياً.
وقال:
أنا
ابن كلابٍ
وابن أوسٍ
فمن يكُن
قِناعه
مَغْطِياً
فإنِّي لمُجْـتـلـي
وغَطا
الليل يَغْطو
ويَغْطي،
الغِطاءُ:
ما تَغَطَّيتَ
به. وغَطَّيتُ
الشيء
تَغْطِيَةً.
وغَطَّيْتُهُ
أيضاً أغْطي
غَطْياً.
وقال:
أنا
ابن كلابٍ
وابن أوسٍ
فمن يكُن
قِناعه
مَغْطِياً
فإنِّي لمُجْـتـلـي
وغَطا
الليل يَغْطو
ويَغْطي، أي
أظلم. وغَطا الماء،
وكلُّ شيءٍ
ارتفع وطال
على شيء، فقد
غَطا عليه.
قال الفراء:
وإذا امتلأ
الرجل شباباً
قيل: غَطى يَغْطي
غَطْياً
وغُطياً.
وأنشد:
يَحْمِلنَ
سِرباً
غَطَا فيه
الشباب معاً
وأخْطَأَتْهُ
عيونُ
الجِنِّ والحَسَـدَهْ