غفل / غفل عن / غفل من يغفل ، غفلة وغفولا ، فهو غافل ، والمفعول مغفول ( للمتعدي ) • غفل الرجل : نام . • غفل الشيء : تركه إهمالا من غير نسيان غفل
الرجل موضوع الدار التي لم تعجبه . • غفل عن الشيء / غفل من الشيء : سها عنه من قلة التيقظ ، أهمله ، نسيه غفل عن ك
غفل / غفل عن / غفل من يغفل ، غفلة وغفولا ، فهو غافل ، والمفعول مغفول ( للمتعدي ) • غفل الرجل : نام . • غفل الشيء : تركه إهمالا من غير نسيان غفل الرجل موضوع الدار التي لم تعجبه . • غفل عن الشيء / غفل من الشيء : سها عنه من قلة التيقظ ، أهمله ، نسيه غفل عن كلمة - لا تغفل الأم عن ملاحظة ولدها - غفل عن مصالحه / واجباته - { ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم } - { على حين غفلة من أهلها } .
معنى
في قاموس معاجم
غفل يغفل ، تغفيلا ، فهو مغفل ، والمفعول مغفل• غفل فلانا : أغفله ، تركه . • غفله عن الشيء : أذهله عنه ، جعله غير منتبه لما يجب الانتباه إليه
تغفل القوى السياسية الشعوب البسيطة . ...
غفل يغفل ، تغفيلا ، فهو مغفل ، والمفعول مغفل• غفل فلانا : أغفله ، تركه . • غفله عن الشيء : أذهله عنه ، جعله غير منتبه لما يجب الانتباه إليه تغفل القوى السياسية الشعوب البسيطة .
معنى
في قاموس معاجم
غفل [ مفرد ] : ج أغفال : 1 - لا علامة فيه ، لا سمة عليه جاءتني رسالة غفل من التأريخ والتوقيع - طريق غفل ° الغفل من الشعراء : المجهول - رجل غفل : غير
مجرب للأمور ، لا فطنة له - مقال غفل من التوقيع : مجهول الاسم . 2 - مادة خام لم تصنع حديد غفل . ...
غفل [ مفرد ] : ج أغفال : 1 - لا علامة فيه ، لا سمة عليه جاءتني رسالة غفل من التأريخ والتوقيع - طريق غفل ° الغفل من الشعراء : المجهول - رجل غفل : غير مجرب للأمور ، لا فطنة له - مقال غفل من التوقيع : مجهول الاسم . 2 - مادة خام لم تصنع حديد غفل .
معنى
في قاموس معاجم
غَفَلَ
عن الشيء ـُ غُفُولاً، وغَفْلَة: سها من قِلَّة التحفّظ والتيقّظ. وـ الشيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان. وـ ستره. فهو غافل. ( الجمع ) غُفول، وغُفَّل.( أغْفَلَ ) الشيءَ: غفل عنه. وـ الدابةَ: لم يجعل لها وَسماً. وـ فلاناً عن الشيء: جعله غافلاً عنه. وـ فلاناً: أصابه غافلاً. وـ ...
عن الشيء ـُ غُفُولاً، وغَفْلَة: سها من قِلَّة التحفّظ والتيقّظ. وـ الشيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان. وـ ستره. فهو غافل. ( الجمع ) غُفول، وغُفَّل.( أغْفَلَ ) الشيءَ: غفل عنه. وـ الدابةَ: لم يجعل لها وَسماً. وـ فلاناً عن الشيء: جعله غافلاً عنه. وـ فلاناً: أصابه غافلاً. وـ سمّاه غافلاً. وـ سأله وقت شغله ولم ينتظره وقت فراغه. وـ فلاناً عن الشيء: أذهله عنه.( غَفَّلَ ) فلاناً: أغفله. وـ كفاه وهو غافل لا يعنى بشيء. وـ الشيءَ: غفله.( تَغَافَل ): تعمَّد الغفلة. وـ أرى من نفسه أنه غافل وليس به غفلة. وـ عن فلان: اهتبل غفلته.( تَغَفَّلَ ) فلاناً: أتاه غافلاً. وـ ترقب غفلته. وـ فلاناً عن كذا: تخدَّعه عنه على غفلة منه.( اسْتَغْفَلَه ): ترقّب غفلته.( الغُفْل ): من لا يرجى خيره ولا يخشى شرّه. وـ مَن لا حسب له من الرّجال. وـ ما لا علامة فيه من قِداح الميسر فلا غنم له ولا غرم عليه. يقال: قِدح غُفل، وقداح غُفل، وأغفال. وـ ما لا علامة فيه ولا أثر عمارة من الأرضين والطّرق ونحوها. وـ كلّ ما لا سمة عليه من الدوابّ. يقال: إبل أغفال: لا سمات عليها. وـ الرجل الذي لم تَسِمْه التجارب. وـ الأرض التي لم تُمْطِر. وـ المادة لم تصنع. وـ الشِّعر المجهول قائله. وـ الكتاب الذي لم يُسَمّ واضعه. ( الجمع ) أغفال.( الغَفَل ): السّعة من العيش. يقال: فلان في غفل من عيشه: أي في سعة منه.( المُغَفَّل ): من لا فطنة له.
معنى
في قاموس معاجم
غَفَلَ عنه
يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه تركَه وسها عنه وأَنشد
ابن بري في الغُفول فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ وفي الأَيام عنك
غُفولُ
( * قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل )
وأَغْفَلْتُ الرجل أَصبْتُه غافلاً
غَفَلَ عنه
يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه تركَه وسها عنه وأَنشد
ابن بري في الغُفول فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ وفي الأَيام عنك
غُفولُ
( * قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل )
وأَغْفَلْتُ الرجل أَصبْتُه غافلاً وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل ولا تُطِعْ من
أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا قال ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله
واتَّبَع هَواه بالفاء دون الواو وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال مَنْ
جَعَلْناه غافلاً وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً وأَحْلَمْتُه
سمّيته حَليماً قال وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته هذا
أَكثر الكلام وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها
وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ
وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ وفي حديث أَبي موسى لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ
الله صلى الله عليه وسلم يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا
وقيل سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه يقال تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي
تحيَّنْتُ غَفْلَته ويقال هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة أَبو العباس الغَفَلُ
الكثيرُ الرفيعُ ونَعَمٌ أَغْفالٌ لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب وقال بعض العرب لنا
نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم وقال شمر
إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها وقِداحٌ أَغْفالٌ سيبويه غَفَلْتُ صرت غافلاً
وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ قال الليث
أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر قال ابن سيده وقوله تعالى وكانوا
عنها غافِلينَ يصلح أَن يكون والله أَعلم كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ
فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين قال ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من
الإِثابة عليه غافِلين والاسم الغَفْلة والغَفَل قال إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ
وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث من اتَّبَعَ
الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة
والتَّغافُلُ تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو وتَغَافَلْت عنه
وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه ابن السكيت يقال قد غَفَلْت فيه
وأَغْفَلْتُه والتَّغْفِيل أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء
والتَّغَفُّل خَتْلٌ في غَفْلة والمُغَفَّلُ الذي لا فِطْنة له والغَفُول من
الإِبل البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها والغُفْل
المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه والجمع أَغْفال والأَغْفالُ
المَواتُ والغُفْلُ سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها وأَنشد يتْركْنَ بالمَهامِهِ
الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها
غُفْلٌ والجمع كالجمع وفي كتابه لأُكَيْدِرَ إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ
وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف وحكى اللحياني أَرض
أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً وبلادٌ أَغْفالٌ لا أَعلام فيها يُهتدى
بها وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب ودابّة غُفْل لا سمة عليها وناقة
غُفْل لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة وبه فسر ثعلب قول الراجز لا عيشَ إِلاَّ
كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم
تَسِمْها وفي الحديث أَن نَفاذة الأَسْلَمي قال يا رسول الله إِنِّي رجل مُغْفِلٌ
فأَين أَسِمُ إِبلي ؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها ومنه حديث طهفة ولنا
نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها وقيل الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها
واحدها غُفْل وقيل الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره وقِدْحٌ غُفْل لا خير
فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه والجمع كالجمع وقال اللحياني قِداحٌ غُفْلٌ على
لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم وكانت تُثَقَّل بها
القِداحُ كراهية التُّهَمَة يعني بتثقّل تكثّر قال وهي أَربعة أَولها المُصَدَّرُ
ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح ورجل غُفْل لا حسَب له وقيل هو الذي لا
يعرف ما عنده وقيل هو الذي لم يجرِّب الأُمور وشاعر غُفْل غير مسمى ولا معروف
والجمع أَغْفال وشِعْر غُفْل لا يعرف قائله وأَرض غُفْل لم تُمْطَر وغفَل الشيءَ
ستَره وغُفْل الإِبل بسكون الفاء أَوبارُها عن أَبي حنيفة والمَغْفَلة العَنْفَقة
عن الزجاجي ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة روي عن بعض التابعين عليك
بالمَغْفَلة والمَنْشَلة المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم وفي حديث أَبي بكر رأَى
رجلاً يتوضأ فقال عليك بالمَغْفَلةِ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في
الوضوء سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها وغافلٌ وغَفْلة اسمان
وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل بُطون والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
غَفَلَ
عن الشيء،
يَغْفُلُ
غَفْلَةً
وغُفولاً،
وأغْفَلَهُ
عنه غيره.
وأغْفَلْتُ
الشيءَ، إذا
تركته على
ذِكرٍ منك.
وتغافَلْتُ
عنه
وتَغَفَّلْتُهُ،
إذا اهتبلتَ
غَفْلَتَهُ.
والأغفالُ:
المَواتُ. يقال:
أرضٌ غُفْلٌ:
لا علمَ بها
ولا أثر
عمارةٍ. و
غَفَلَ
عن الشيء،
يَغْفُلُ
غَفْلَةً
وغُفولاً،
وأغْفَلَهُ
عنه غيره.
وأغْفَلْتُ
الشيءَ، إذا
تركته على
ذِكرٍ منك.
وتغافَلْتُ
عنه
وتَغَفَّلْتُهُ،
إذا اهتبلتَ
غَفْلَتَهُ.
والأغفالُ:
المَواتُ. يقال:
أرضٌ غُفْلٌ:
لا علمَ بها
ولا أثر
عمارةٍ. وقال
الكسائي: أرضٌ
غُفْلٌ: لم
تمطر.
ودابَّةٌ غُفْلٌ:
لا سِمَةَ
عليها. وقد
أغْفَلْتَها:
إذا لم
تَسِمها.
ورجلٌ غُفْلٌ:
لم يجرِّب الأمور.