الغَلَس مُحَرَّكةً : ظُلْمَةُ آخر اللَّيْل إِذا اخْتَلَطتْ بضَوْءِ الصَّبَاح ومنه الحَديثُ : كان يصَلِّي الصُّبْحَ بغَلَس وقد تَقدَّم ذلك عن الخَطَّابِيّ في غ ب س وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الغَلَس : أَوَّلُ الصًّبْح حَتَّى يَنْتَشرَ في الآفاق وكذلك الغَبَس وهما سَوَادٌ مُخْتَلطٌ ببَيَاضٍ وحُمْرة مثْل الصُّبح سَوَاءً . وقال الأَخْطَلُ :
كَذَبْتْكَ عَيْنُكَ أَمْ رَأَيْتَ بوَاسِطٍ ... غَلَسَ الظَّلامِ منَ الرَّبَابِ خَيَالا وأَغْلَسُوا : دَخَلُوا فيها أَي الظُّلْمة . وغَلَّسُوا تَغْلِيساً ساروا بغَلَس ومنه حديثُ الإِفاضَةِ : كُنّا نُغَلِّس منْ جَمْعٍ إِلى مِنىً أَي نَسِير إِليها ذلك الوَقْتَ . وغَلَّسُوا : وَرَدُوا الماءَ بغَلَسٍ وذلك أَوَّلَ ما يَنْفَجِر الصُّبْحُ وكذلك القَطَا والحُمُرُ أَنشد ثَعْلَبٌ :
يُحَرِّكُ رَأْساً كالْكَبَاثَةِ وَاثِقاً ... بوِرْدِ قَطَاةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ وغَلِيسٌ كأَميرٍ : من أَعْلامِ الحُمُرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال أَبو زَيْدٍ : يقولون : وَقَع فُلانٌ في وَادِي تُغلِّسَ يضَمّ الغين وفَتْحهَا غَيْرَ مَصْروفٍ كتُخُيِّبَ وتُهُلِّكَ أَي في دَاهِيَةٍ مُنْكَرَةٍ . والأَصْلُ فيه : أَنَّ الغَارَاتِ كانَتْ تَقَعُ غالباً بُكْرَةً بغَلَسٍ وقال أَبو زَيْدٍ : وَقَعَ فُلانٌ في أُغْوِيَّةٍ وفي وَامِئَةٍ وفي تُغلِّسَ غيرَ مَصْروفٍ وهو جَميعاً الدَّاهِيةُ والباطلُ . وجُبَارَةُ بنُ المُغَلِّس كُمُحَدِّثٍ : كُوفيٌّ مُحَدِّثٌ قال الذَّهِبيُّ : قال ابنُ نُمَيْرٍ : كان يُوضَعُ له الحَديثُ فيَرْويه ولا يَدْرِي وقال في الميزان : أَحْمَد بنُ محَمَّد بن الصَّلْت بن المغَلِّس الحِمَّانيُّ يَرْوِي عن بِشْر بن الوَلِيد عن أَبي يُسفَ كَذَابٌ وَضَّعٌ تُوُفِّي سنة 308 ، ومثْلُه قولُ ابن قانعٍ وابن عَديٍّ وغَيْرهما . وممّا يسْتَدْرَك عليه : وَقَعوا في تُغُلِّسَ : الباطل عن أَبي زَيْدٍ . وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ككَتَّانٍ : إِحْدَى حِرَارِ العَرَبِ وقد تَقَدَّم له في عِدَاد ذِكْر الحِرَار وهنا أغْفَلَه وهذا منه عَجِيبٌ وسُبْحَانَ مَن لا يَسْهُو