غلط في يغلط ، غلطا ، فهو غالط وغلطان / غلطان ، والمفعول مغلوط فيه• غلط في الحساب : أخطأ ولم يعرف وجه الصواب فيه غلط في الأمر / المنطق / تصريف
الفعل / إعراب الكلمة . ...
غلط في يغلط ، غلطا ، فهو غالط وغلطان / غلطان ، والمفعول مغلوط فيه• غلط في الحساب : أخطأ ولم يعرف وجه الصواب فيه غلط في الأمر / المنطق / تصريف الفعل / إعراب الكلمة .
معنى
في قاموس معاجم
غلط يغلط ، تغليطا ، فهو مغلط ، والمفعول مغلط• غلط فلانا : 1 - أغلطه ؛ أوقعه في الخطأ غلطه في الحساب . 2 - قال له غلطت ونسبه إلى الغلط لا تغلط من
هو أعلم منك . ...
غلط يغلط ، تغليطا ، فهو مغلط ، والمفعول مغلط• غلط فلانا : 1 - أغلطه ؛ أوقعه في الخطأ غلطه في الحساب . 2 - قال له غلطت ونسبه إلى الغلط لا تغلط من هو أعلم منك .
معنى
في قاموس معاجم
غلط [ مفرد ] : ج أغلاط ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غلط في . 2 - خطأ ، كل ما يقع غير صواب أغلاط إملائية / أسلوبية - غلط مطبعي / كتابي - غلط في الحساب /
العنوان ° الغلط مردود : يمكن إصلاح أثره السيئ . ...
غلط [ مفرد ] : ج أغلاط ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غلط في . 2 - خطأ ، كل ما يقع غير صواب أغلاط إملائية / أسلوبية - غلط مطبعي / كتابي - غلط في الحساب / العنوان ° الغلط مردود : يمكن إصلاح أثره السيئ .
معنى
في قاموس معاجم
غَلِطَ
ـَ غَلَطاً: أخطأ وجه الصواب. يقال: غلط في الأمر، أو في الحساب، أو في المنطق. فهو غلطان.( أغْلَطَه ): أوقعه في الغلط.( غالَطَه ) مُغالطة، وغِلاطاً: أغلطه.( غَلَّطَه ): أغلطه. وـ قال له: غلطت. وـ نسبه إلى الغلط.( الأُغْلوطة ): ما يغلط فيه، أو ما يغالط به من الكلام المبهم. ( ...
ـَ غَلَطاً: أخطأ وجه الصواب. يقال: غلط في الأمر، أو في الحساب، أو في المنطق. فهو غلطان.( أغْلَطَه ): أوقعه في الغلط.( غالَطَه ) مُغالطة، وغِلاطاً: أغلطه.( غَلَّطَه ): أغلطه. وـ قال له: غلطت. وـ نسبه إلى الغلط.( الأُغْلوطة ): ما يغلط فيه، أو ما يغالط به من الكلام المبهم. ( الجمع ) أغاليط.( الغَلْطَة ): المرّة من الغلط. ( الجمع ) غلطات.( الغَلاَّط ): الكثير الغلط.( الغَلُوط ): يقال: مسألة غلوط: يغلط فيها.( المِغْلاط ): الكثير الغلط.( المَغْلَطانيّ ): الذي يغالط الناس في حسابهم.( المَغْلَطَة ): الأغلوطة.
معنى
في قاموس معاجم
الغَلَطُ أَن
تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً
وأَغْلَطَه غيره والعرب تقول غَلِطَ في مَنْطِقِه وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً
وغَلَتاً وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً قال والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ
والغَلَتُ
الغَلَطُ أَن
تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً
وأَغْلَطَه غيره والعرب تقول غَلِطَ في مَنْطِقِه وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً
وغَلَتاً وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً قال والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ
والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب قال ابن سيده ورأَيت ابن جني قد جمعَه على
غِلاطٍ قال ولا أَدْري وجْهَ ذلك وقال الليث الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن
جهة صوابه من غير تعمد وقد غالَطَه مُغالَطةً والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ الكلام
الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ومنه قولهم حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ
والتغْلِيطُ أَن تقول للرجل غَلِطْتَ والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ ما يُغالَطُ به
من المسائل والجمع الأَغالِيطُ وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم نَهى عن
الغَلُوطاتِ وفي رواية الأُغْلُوطاتِ قال الهرويّ الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة
كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة قال وقد غَلِطَ مَن قال إِنها جمع غَلُوطةٍ
وقال الخطابي يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ
وفرَس رَكُوب فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة
ورَكوبة وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ
وفِتنة وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا
يقع ومثله قول ابن مسعود أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق يريد المسائلَ الدَّقيقةَ
الغامِضةَ فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط
كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ
معنى
في قاموس معاجم
غَلِطَ
في الأمر
يَغْلَطُ
غلطاً،
وأغْلَطَهُ
غيره. والعرب
تقول: غَلِطَ
من مُنطِقه،
وغَلِتَ في
الحساب.
وبعضهم
يجعلهما
لغتين بمعنًى.
وغالَطَهُ
مُغالَطَةٌ.
والتَغْليطُ:
أن تقول
للرجل:
غَلِطْتَ.
والأُغْلوطَةُ:
ما يُغْلَطُ
به من
المسائل....
غَلِطَ
في الأمر
يَغْلَطُ
غلطاً،
وأغْلَطَهُ
غيره. والعرب
تقول: غَلِطَ
من مُنطِقه،
وغَلِتَ في
الحساب.
وبعضهم
يجعلهما
لغتين بمعنًى.
وغالَطَهُ
مُغالَطَةٌ.
والتَغْليطُ:
أن تقول
للرجل:
غَلِطْتَ.
والأُغْلوطَةُ:
ما يُغْلَطُ
به من
المسائل.
معنى
في قاموس معاجم
غ ل ط : غَلِطَ في الأمر من باب طرِب و أغْلَطَهُ غيره والعرب تقول غَلِط في منطقه وغلِت في الحساب وبعضهم يجعلها لغتين بمعنى و غَالَطَهُ
مُغَالَطَةً و غَلَّطَهُ تغليطا قال له غَلِطت و الأغْلُوطَةُ بالضم ما يُغلط به من المسائل وقد نهى النبي صلى الله عليه و س
غ ل ط : غَلِطَ في الأمر من باب طرِب و أغْلَطَهُ غيره والعرب تقول غَلِط في منطقه وغلِت في الحساب وبعضهم يجعلها لغتين بمعنى و غَالَطَهُ مُغَالَطَةً و غَلَّطَهُ تغليطا قال له غَلِطت و الأغْلُوطَةُ بالضم ما يُغلط به من المسائل وقد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن الأغلوطات