غَمَلَ الأديمَ يَغْمُلهُ غَمْلاً فانْغَملَ : أَفْسَدَه فهو غَميلٌ . أو جَعَلَه في غُمَّةٍ ليَنفَسِخَ عنه صُوفُه . أو لَفَّهُ وَدَفَنه في الرَّملِ بعدَ البَلِّ ليُنتِنَ فَيَسْتَرخي إذا جُذِبَ صُوفُه فيَنْتَتِفَ شَعَرُه . وقيل : إنّه إذا غَفَلَ عنه ساعةً فهو غَميلٌ وغَمينٌ . وقال أبو حنيفة : هو أن يُطوى على بلَلِه فيُطالَ طَيُّهُ فوقَ حَقِّه فيَفسُدَ . وقيل : هو أن يُلفَّ الإهابُ بعد ما يُسلَخَ ثمّ يُغَمَّ يَوْمَاً ولَيْلَةً حتى يَسْتَرخي شَعَرُه أو صُوفُه ثمّ يُمْرَط فإنْ تُرِكَ أَكْثَرَ من يومٍ وليلةٍ فَسَد . كذلك البُسْرَ : إذا غَمَّه ليُدرِك فهو مَغْمُولٌ ومَغْمُونٌ . غَمَلَ فلاناً : غَطّاه بالثيابِ ليَعرَقَ فهو مَغْمُولٌ . غَمَلَ الشيءَ : أَصْلَحه نقله الصَّاغانِيّ . غَمَلَ العِنَبَ في الزَّنْبيل يَغْمُله غَمْلاً : نَضَدَ بعضَه على بعضٍ . غَمَلَ النباتَ غَمْلاً : رَكِبَ بعضُه بعضاً فبَلِيَ وعَفِنَ . والغَمْلُ : ع وأنشدَ ابن السِّكِّيت :
" بالغَمْلِ لَيْلاً والرِّحالُ تُنْغِضُ قال الصَّاغانِيّ : الرِّوايةُ بالغَيْلِ بالياءِ والرَّجَزُ لرجلٍ يقال له ضَبٌّ وسِياقُه على الصِّحَّةِ :
" كَيْفَ تراها بالفِجاجِ تَنْهَضُ
" بالغَيْلِ لَيْلاً والحُداةُ تَقْبِضُ والقَبْضُ : السيرُ السريع . الغَمَلُ بالتحريك : فسادُ الجُرْحِ من العُصابِ وقد غَمِلَ كفَرِحَ وفي العُباب : غَمِلْتُ الجُرْحَ : إذا وَضَعْتَ عليه الخِرَقَ بعضَها فوقَ بعضٍ . الغَميلُ كأميرٍ : المُتَراكِبُ بعضُه على بعضٍ من النَّصِيِّ حتى بَلِيَ . والجمعُ غَمْلَى كقَتيلٍ وقَتْلَى قال الراعي :
وَغَمْلى نَصِيٍّ بالمِتانِ كأنّها ... ثعالِبُ مَوْتَى جِلدُها قد تزَلَّعا
والغُمْلول بالضَّمّ : الوادي الضَّيِّقُ الكثيرُ النَّبْتِ المُلتَفّ وقيل : هو بطنٌ غامِضٌ من الأرضِ ذو الشجرِ الكثير . أو هو الوادي الطويلُ القليلُ العَرْضِ المُلتَفّ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الغُمْلول : كَهَيْئَةِ السِّكَّةِ في الأرضِ ضَيِّقٌ له سَنَدَانِ طولُ السَّنَدِ ذِراعان يقودُ الغَلْوَةَ يُنبِتُ شيئاً كثيراً وهو أَضْيَقُ من المَليع قال :
" يا أيُّها الضّاغِبُ في غُمْلولْ
" إنّكَ غُولٌ وَلَدَتْكَ غُولْ الغُمْلول : الرّابِيَة وقيل : هو كلُّ مُجتَمِعٍ أَظْلَمَ وتراكَمَ من شجرٍ أو غَمامٍ أو ظُلمةٍ أو زاويةٍ والجمعُ غَماليل قال الطِّرِمّاح :
ومَخاريجَ مِن شَعارٍ وغِينٍ ... وغَماليلُ مُدْجِناتِ الغِياضِ قال أبو حنيفة : زَعَمَ بعضُ الرُّواةِ أنّ الغُمْلول : بَقْلَةٌ تُؤْكَلُ القُنّابِرَى وبالفارسيّةِ بَرْغَشْت قال : وهي بَقْلَةٌ دَشْتِيَّة تُبَكِّرُ في أوّلِ الرَّبيع . وَتَغَمَّلَ : توَسَّعَ في المالِ نقله الصَّاغانِيّ . وغَمَلَى كَجَمَزى : ع . قال الأَصْمَعِيّ : رجلٌ مَغْمُولٌ : خامِل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَغْمَلَ إهابَه : إذا تَرَكَه حتى يفسُدَ قال الكُمَيْتُ :
كحالِئَةٍ عن كُوعِها وهي تَبْتَغي ... صَلاحَ أَديمٍ ضَيَّعَتْه وتُغْمِلُ وَنَخْلٌ مَغْمُولٌ : مُتَقارِبٌ لم يَنْفَسِخْ . والغَمْل : أن يَنْحَتَّ عِنَبُ الكَرْمِ فيُخَفَّفَ من ورَقِه فيُلْتَقَط . وغَمِلَ النَّبتُ : رَكِبَ بعضُه بعضاً . وَلَحْمٌ مَغْمُولٌ ومَغْمُونٌ : إذا غُطِّيَ سواء كان شِواءً أو طَبيخاً . والغَمَل مُحَرَّكَةً : الدَّأْب . وأرضٌ غَمِلَةٌ كفَرِحَةٍ : كثيرةُ النَّباتِ التي يُواري النباتُ وَجْهَها . وغَمَلَ الأمرَ : سَتَرَه وواراه . والغَمِيلُ من الأرض : المُطمَئِنُّ المُنخَفِض عن الأَصْمَعِيّ . وقال أبو عمروٍ : الغِمْل بالكَسْر : شَجَرَةٌ من الحَمْضِ تَنْبُتُ يَعْلُوها ثَمَرٌ أَبْيَضُ كأنّه المِلاء . وفي الأساس : ومنَ المَجاز : يومٌ مَغْمُولٌ : ليومٍ من أيّامِهم لم يكن مَذْكُوراً