الغَيُّ:
الضلال
والخيبة
أيضاً. وقد
غَوي بالفتح
يَغْوي
غَيًّا
وغَوايَةً،
فهو غاوٍ وغوٍ.
وأغْواهُ
غيره فهو
غَوِيٌّ على
فَعيلٍ. قال
الأصمعيّ: لا
يقال غيره.
وأنشد
للمرقّش:
فمن
يَلْقَ
خيراً يحمد
الناس
أمْـرَهُ
الغَيُّ:
الضلال
والخيبة
أيضاً. وقد
غَوي بالفتح
يَغْوي
غَيًّا
وغَوايَةً،
فهو غاوٍ وغوٍ.
وأغْواهُ
غيره فهو
غَوِيٌّ على
فَعيلٍ. قال
الأصمعيّ: لا
يقال غيره.
وأنشد
للمرقّش:
فمن
يَلْقَ
خيراً يحمد
الناس
أمْـرَهُ
ومن يَغو
لا يَعْدَمْ
على الغَيِّ
لائِما
وقال
دريد بن
الصِمَّة:
وهل
أنا إلا من
غَزِيَّةَ
إن غَوَتْ
غَوَيْتُ
وإن تَرشُدْ
غَزِيَّةُ أرْشُدِ
والتَغاوي:
التجمُّع
والتعاون على
الشر، من الغَوايَةِ
أو الغَيِّ.
والغَوى: مصدر
قولك غَوِيَ
السَخْلَةُ
والفصيلُ
بالكسر
يَغْوى غَوًى.
والغَوْغاءُ:
الجراد بعد
الدَبى، وبه
سمي
الغَوْغاءُ
والغاغَةُ من
الناس، وهم
الكثير
المختلطون.
ووقع الناس في
أُغْوِيَّةٍ،
أي في داهيةٍ.
والمُغَوَّياتُ:
جمع
المُغَوَّاةِ
وهي حفرة
كالزُبية. يقال:
من حفر
مُغَوَّاةً
وقع فيها.