الغَيايَةُ:
ضوء شعاع
الشمس، وليس
هو نفس الشعاع.
قال لبيد:
وعلى
الأرض
غَياياتُ
الطَفَلْ
وغَيايَةُ
البئر: قعرها،
مثل الغَيابة.
أبو عمرو:
الغَيايَةُ:
كلُّ شيء
أظلَّ
الإنسانَ فوق
رأسه مثل السحابة
والغُبرة
والظُلمة
ونحو ذ
الغَيايَةُ:
ضوء شعاع
الشمس، وليس
هو نفس الشعاع.
قال لبيد:
وعلى
الأرض
غَياياتُ
الطَفَلْ
وغَيايَةُ
البئر: قعرها،
مثل الغَيابة.
أبو عمرو:
الغَيايَةُ:
كلُّ شيء
أظلَّ
الإنسانَ فوق
رأسه مثل السحابة
والغُبرة
والظُلمة
ونحو ذلك.
وغايا القوم
فوق رأسِ
فلانٍ
بالسيف،
كأنهم أظلوه
به. والغايَةُ:
مَدى الشيء،
والجمع غايٌ.
والغايَة: الراية.
يقال:
غَيَّيتُ
غايَةٌ
وأغيَيْتُ،
إذا نصبتها.
ويقال: فلانٌ
لِغَيَّةٍ،
وهو نقيض
قولك:
لِرَشْدَةٍ.حرف
الفاء
معنى
في قاموس معاجم
الغَيْبُ:
كلُّ ما غاب
عنك. تقول: غاب
عنه غَيبةً وغَيْباً
وغُيوباً
ومَغيباً.
وجمع الغائب
غُيَّبٌ
وغُيَّابٌ
وغَيَبٌ
أيضاً.
وغيَّبْته أنا.
وغَيابة
الجبّ: قَعره.
وكذلك غَيابة
الوادي. تقول:
وقعنا في
غَيبة
وغَيابة، أي
هَبْطَةً من
الأرض.
وقو
الغَيْبُ:
كلُّ ما غاب
عنك. تقول: غاب
عنه غَيبةً وغَيْباً
وغُيوباً
ومَغيباً.
وجمع الغائب
غُيَّبٌ
وغُيَّابٌ
وغَيَبٌ
أيضاً.
وغيَّبْته أنا.
وغَيابة
الجبّ: قَعره.
وكذلك غَيابة
الوادي. تقول:
وقعنا في
غَيبة
وغَيابة، أي
هَبْطَةً من
الأرض.
وقولهم:
غيَّبه
غَيابُهُ، أي
دُفِنَ في
قبره. ابن
السكيت: بنو
فلانٍ يشهدون
أحياناً
ويتغايبون
أحياناً.
وغابت الشمس،
أي غَرَبَتْ.
والمُغايبة:
خلاف
المخاطبة.
وأغابت المرأة،
إذا غابَ عنها
زوجها، فهي
مُغيبةٌ بالهاء،
ومُشهْدٌ بلا
هاء. والغيب:
ما اطمأنَّ من
الأرض. قال
لبيد:
عن
ظَهرِ
غَيْبٍ،
والأنيس
سَقامُها
واغتابه
اغتياباً،
إذا وقع فيه،
والاسم
الغَيبةُ،
وهو أن يتكلم
خلف إنسانٍ
مستور بما
يَغُمُّه لو
سمعه. فإن كان
صدقاً سُمِّيَ
غيبَةً، وإن
كان كذباً
سمِّي بُهتاناً.
والغابة:
الأجمة. يقال:
ليثُ غابة.
والغاب: الآجام.
وهو من الياء.
وتغيَّب
عنِّي فلان.
وجاء في ضرورة
الشعر
تَغَيَّبَني.
قال امرؤ
القيس:
فظلَّ
لنا يومٌ
لذيذ
بنَـعْـمةٍ
فَقِلْ في
مَقيلِ
نَحْسُهُ
مُتَغَيِّبُ