الفَأْفَأُ كَفَدْفَدٍ عن اللّحيانيّ والفَأْفاءُ مثل بَلْبالٍ يقال : رجل فَأْفاءٌ وفَأْفَأُ يُمَدُّ ويُقْصَر وقد فَأَفَأَ وامرأة فَأْفَأَةٌ كذا في لسان العرب فسقط بذلك ما قاله شيخُنا إن المعروف هو المدّ وأما القصرُ فلا يُعْرَف في الوصف إِلاَّ في شعر على جهة الضرورة : هو الذي يُكْثِر تَرداد الكلامِ إِذا تكلَّم أو هو مُرَدِّدُ الفاءِ ومُكْثِرُه في كلامه إِذا تكلّم وهو قول المُبرّد وفيه فَأْفَأَةٌ أَي حُبْسَة في اللّسان وغَلَبَةُ الفاءِ على الكلام وقال الليث : الفَأْفَأَةُ في الكلام كأن الفاء تَغلب على اللسان