فُبٌّ كَجُبٍّ هو بالضَّمِّ كما هو في نُسْخَتِنا وَهُوَ الصَّوَابُ : ع بالكُوفةِ رُوِي ذلك عن النَّسَابَة الإِخْبَارِيّ أَبِي عَبْدِ اللهِ يَاقُوت بْنِ عبدِ اللهِ الرُّوميِّ الأَصْل الحَمَوِيِّ المَوْلِد في كِتابه مُعْجَم البُلْدَان عِنْدِي منه الجُزْءَ الأَوّلُ والثَّانِي والعاشِر من تَجْزِئَةِ عشرَةِ أَجْزَاء وهي نُسْخَة خَلِيل بْنِ أَيبَك الصَّفَدِيّ وعليها خَطُّه وخَطُّ العَلاَّمة أَحْمَد بْنِ مُبَارَكْشَاه الصِّدِّيقيّ الحنَفيّ الذي اخْتَصَرَه عَلَى نَحْوِ العُشِر في سَنَة أَرْبعين وثَمَانِمَائةِ . أَو هو بَطْنٌ من هَمْدَان منه سَعْدَانُ بن نَصْر الفُبِّيُّ مُحَدِّث مشهورٌ ذَكَره السَّمْعَانِيّ أَو هُوَ سَعِيدٌ وسَعْدَانُ لقب أَو هُوَ بالقَافِ بَدَل الفَاءِ وهو ضِعِيفٌ . قال شيخُنا : الظّاهِرُ أَنَّهما يَرْجِعَان إِلى قَوْل وَاحِدٍ وهو أَنَّ المَكَانَ سُمِّيَ بهَذَا البَطْن ويَدُلّ لِذلِك قولُ صَاحِب المرَاصِد : فُبّ بالضّم ثم التَّشْديد : موْضِع بالكُوفَة وهم بطْنٌ من همْدَان