تاح
له الشيءُ،
وأُتيحَ له
الشيء، أي
قُدِّر له.
وأتاحَ اللهُ
له الشيءَ، أي
قَدَّرَهُ له.
ورجلٌ
مِتْيَحٌ، أي
يَعْرِض فيما لا
يَعْنيه. قال
الراعي:
أَفي
أَثَرِ
الأَظْعانِ
عَيْنُك
تَلْمَحُ
نَعَمْ
لاتَ
تاح
له الشيءُ،
وأُتيحَ له
الشيء، أي
قُدِّر له.
وأتاحَ اللهُ
له الشيءَ، أي
قَدَّرَهُ له.
ورجلٌ
مِتْيَحٌ، أي
يَعْرِض فيما لا
يَعْنيه. قال
الراعي:
أَفي
أَثَرِ
الأَظْعانِ
عَيْنُك
تَلْمَحُ
نَعَمْ
لاتَ هَنَّا
إنَّ
قَلْبَكَ مِتْيَحُ
والتَيِّحانُ
مثله. وتاحَ
في مَشْيِهِ،
إذا تَمايَلَ.
وفَرَسٌ
مِتْيَحٌ
وتَيَّاحٌ
وتَيّحانٌ،
إذا اعْتَرَض
في مِشْيِهِ
نَشاطاً ومال
على
قُطْرَيْه.
معنى
في قاموس معاجم
فَتَحْتُ
الباب
فانفتح،
وفَتَّحْتُ
الأبواب شدّد
للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ
هي. وبابٌ
فُتُحٌ، أي
واسع مفتوح.
وقارورة
فُتُحٌ، أي
واسعة الرأس.
قال الكسائي:
ليس لها
صِمامٌ ولا
غِلافٌ. وهو
فُعُلٌ بمعنى
مفعول.
واستفتحتُ
الشيءَ
وافتتحتُهُ. والاستفت
فَتَحْتُ
الباب
فانفتح،
وفَتَّحْتُ
الأبواب شدّد
للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ
هي. وبابٌ
فُتُحٌ، أي
واسع مفتوح.
وقارورة
فُتُحٌ، أي
واسعة الرأس.
قال الكسائي:
ليس لها
صِمامٌ ولا
غِلافٌ. وهو
فُعُلٌ بمعنى
مفعول.
واستفتحتُ
الشيءَ
وافتتحتُهُ. والاستفتاح:
الاستنصار.
والمِفتاح:
مفتاحُ البابِ
وكلِّ مستغلق.
والجمع
مفاتيحُ
ومَفاتِحُ
أيضاً.
والفَتْحُ:
النصر.
والفَتْحُ:
الماء يجري من
عينٍ أو
غيرها. وفاتحة
الشيء: أوَّلُه.
والفَتَّاحُ:
الحاكم.
وتقول:
افْتَحْ
بيننا، أي
احْكم.
والفُتاحة
بالضم:
الحُكْم,
والفَتوحُ من
النوق:
الواسعة
الإحليلِ.
تقول منه: فَتَحَتِ
الناقة
وأفْتَحَتْ،
فَعَلَ وأفْعَلَ
بمعنًى.