الفَجْسُ : التَّكَبُّرُ والتَّعَظُّمُ كالفَجْز بالزّاي وقد فَجَسَ يَفْجُس فَجْساً كالتَّفَجُّس وهو العَظَمَةُ والتَّطاوُلُ والفَخْر قال العَجَّاجُ :
إِذا أَرادَ خُلُقاً عَفَنْقَسَا ... أَقَرَّه النّاسُ وإِن تَفَجَّسَا وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الفَجْس : القَهْر . وهو أَيضاً : ابْتِدَاعُ فِعْلٍ لم يُسْبَقْ إِليه قال : ولا يكونُ إِلاَّ شَرّاً . وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : أَفْجَسَ الرَّجلُ إِذا افْتَخَرَ بالباطِل . وممّا يسْتَدْرَك عليه : تَفَجَّسَ السَّحَابُ بالمَطَر : تَفَتَّحَ قال الشّار يَصفُ سَحَاباً :
متَسَنِّمٌ سَنَماتِهَا متَفَجِّسٌ ... بالهَدرِ يَمْلأُ أَنْفُساً وعُيَونَا هكذا نَقَلَه صاحب اللِّسَان وكأَنّه لُغَةٌ في تَبَجَّسَ بالموَحَّدة