الفَخِذُ وصل ما
بين الساق والورك أُنثى والجمع أَفخاذ قال سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وقيل
فَخْذ وفِخْذ أَيضاً بكسر الفاء وفُخِذَ فَخْذاً فهو مفخوذ أُصيبت فخذه ورميته
فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه وفَخَّذَ الرجلَ نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته
الفَخِذُ وصل ما
بين الساق والورك أُنثى والجمع أَفخاذ قال سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وقيل
فَخْذ وفِخْذ أَيضاً بكسر الفاء وفُخِذَ فَخْذاً فهو مفخوذ أُصيبت فخذه ورميته
فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه وفَخَّذَ الرجلَ نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته
إِليه والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة
ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ قال ابن الكلبي الشعب أَبر من القبيلة ثم
القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ قال أَبو منصور والفصيلة أَقرب من الفخذ وهي
القطعة من أَعضاء الجسد والتفخيذ المُفاخَذَة وأَما الذي في الحديث أَن النبي صلى
الله عليه وسلم لما أَنزل الله عز وجل عليه وأَنذر عشيرتك الأَقربين بات يُفَخِّذُ
عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً يقال فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً
فخذاً ويقال فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت
وخذلت
معنى
في قاموس معاجم
التهذيب أَهمله
الليث وفي نوادر الأَعراب خَذَّ الجُرْحُ خَذيذاً إِذا سال منه الصَّديد...
التهذيب أَهمله
الليث وفي نوادر الأَعراب خَذَّ الجُرْحُ خَذيذاً إِذا سال منه الصَّديد