فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا
سائغا للشاربين } . ...
فرث [ مفرد ] : ج فروث : بقايا الطعام في الكرش ، طعام مهضوم في القناة الهاضمة من المعدة والأمعاء { نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين } .
معنى
في قاموس معاجم
I
رثَّ1 رثَثْتُ، يَرُثّ ويَرِثّ، ارْثُثْ/ رُثَّ وارْثِثْ/ رِثَّ، رَثَاثةً ورُثُوثةً، فهو راثّ
• رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق "رثّ الحبلُ".
• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت "رثّت هيئتُه بعد فقره".
II
رثَّ2 رثِثتُ، يَرَثّ، ارثَثْ/ رَثَّ، رَثَاثَةً، فهو
I
رثَّ1 رثَثْتُ، يَرُثّ ويَرِثّ، ارْثُثْ/ رُثَّ وارْثِثْ/ رِثَّ، رَثَاثةً ورُثُوثةً، فهو راثّ
• رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق "رثّ الحبلُ".
• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت "رثّت هيئتُه بعد فقره".
II
رثَّ2 رثِثتُ، يَرَثّ، ارثَثْ/ رَثَّ، رَثَاثَةً، فهو رَثّ
• رثَّ الثَّوبُ: رثّ1؛ بلِي، خلُق.
• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قبُحت وهانت.
III
رَثّ [مفرد]: الجمع: رِثاث، مؤنث: رَثَّة، جمع مؤنث رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2: "ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس- رَجُلٌ رَثُّ الهيئة- دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث]"| كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَثَت
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: ...
الحبلى ـُ فَرْثاً: غثت نفسها من ثِقَل الحبل. وـ الكَرِشَ: شقّها وأخرج منها الفُراثَة. وـ وعاءَ التّمر: شقّه فانتثر جميع ما فيه. ويقال: فرث الحبّ كبده: فتّتها.( فَرِثَ ) الرجلُ ـَ فَرَثاً: شبع. ويقال: شرب على فَرَث. فهو فَرِث. وـ القومُ: تفرقوا.( أفْرَثَ ) الكرشَ: فَرَثَها. وـ الرجلَ: طعن فيه. وـ أصحابه: ألقاهم بسعايته في شرّ. وـ عرّضهم للائمة الناس.( انْفَرَثَت ) الحبلى: فَرَثَت.( تَفَرَّثَ ) القومُ: تفرّقوا. وـ الحُبْلى: فرثت.( الفُرَاثَة ): بقايا الطّعام في الكرش.( الفَرْث ): الفُرَاثَة. ( الجمع ) فُرُوث. وفي التنزيل العزيز: {نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين}.( الفَرِث ): الشَّبْعان. والمكان الفَرِث: لا سهل ولا جبل.
معنى
في قاموس معاجم
رَثَّ
الثوبُ وغيرُه ـُِ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. و ـ هيئةُ الرجل: قَبُحَتْ وهانت.( رَثَّ ) الثوبُ وغيرُه ـَ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. فهو أَرَثُّ، وهي رَثَّاءُ. ( الجمع ) رُثٌّ. وهو رَثٌّ، ورثيثٌ أَيضاً، وهي رَثَّة، ورثيثة. ( الجمع ) رِثاثٌ. و ـ هيئةُ الرجل: رَثَّتْ ...
الثوبُ وغيرُه ـُِ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. و ـ هيئةُ الرجل: قَبُحَتْ وهانت.( رَثَّ ) الثوبُ وغيرُه ـَ رَثَاثَةً، ورُثُوثَةً: بَلِيَ. فهو أَرَثُّ، وهي رَثَّاءُ. ( الجمع ) رُثٌّ. وهو رَثٌّ، ورثيثٌ أَيضاً، وهي رَثَّة، ورثيثة. ( الجمع ) رِثاثٌ. و ـ هيئةُ الرجل: رَثَّتْ تَرُِثُّ.( أَرَثَّ ) الثوبُ وغيرُه: رَثَّ. ويُقال: أَرَثَّ الرجلُ: رَثَّ حبلُه وثوبه. و ـ هيئةُ الرجُلِ: رَثَّتْ. ويُقال: أَرَثَّها الله تعالى.( ارْتَثُّوا ) رِثَّةَ القوم: جمعوها. و ـ اشتروها.( ارْتُثَّ ) فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات. فهو مُرْتَثٌّ. وفي حديث كعب بن مالك: ( أَنه ارْتُثَّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته ).( الأَرَثُّ ): الباليَ. ( الجمع ) رُثٌّ.( الرَّثُّ ): رَديءُ المتاع. و ـ سَقطُ البيتِ. ( الجمع ) رِثاثٌ.( الرِّثَّةُ ): الرَّثُّ. و ـ المرأَة الحمقاء. و ـ سَفِلة الناس وضعفاؤُهم. ( الجمع ) رِثَثٌ، ورِثاث.( الرَّثيثُ ): الجريح وبه رمق. ( الجمع ) رِثاث.
معنى
في قاموس معاجم
الفَرْثُ
السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ
والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً
وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها
فَتَّتَها وفَ
الفَرْثُ
السِّرْجينُ ما دام في الكَرِشِ والجمع فُرُوثٌ ابن سيده الفَرْثُ السِّرْقِينُ
والفَرْثُ والفُراثة سِرْقِينُ الكَرشِ وفَرَثْتُها عنه أَفْرُثُها فَرْثاً
وأَفْرَثْتُها وفَرَّثْتُها كذلك وفَرَثَ الحُبُّ كَبِدَه وأَفْرثَها وفَرَّثَها
فَتَّتَها وفَرَثْتُ كَبِدَه أَفْرِثُها فَرْثاً وفَرَّثْتُها تَفْريثاً إِذا
ضَرَبْتَه حتى تَنْفَرِثَ كَبِدُه وفي الصحاح إِذا ضَرَبتَه وهو حَيٌّ
فانْفَرَثَتْ كَبِدُه أَي انْتَثرتْ وفي حديث أُم كُلْثوم بنتِ عليٍّ قالت لأَهل
الكوفة أَتدرون أَيَّ كَبِدٍ فَرَثْتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ الفَرْثُ
تَفْتيت الكَبِد بالغم والأَذى وفَرَثَ الجُلَّة يَفْرُثُها ويَفْرِثُها فَرْثاً
إِذا شَقَّها ثم نَثرَ جميعَ ما فيها وفي التهذيب إِذا فَرَّقها وأَفرَثْتُ
الكَرِشَ إِذا شَقَقْتَها ونَثرْتَ ما فيها ابن السكيت فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً
وأَنا أَفْرِثها وأَفرُثُها إِذا شَقَقْتها ثم نَثرْتَ ما فيها وقيل كلُّ ما
نثرْته من وِعاءٍ فَرْثٌ وشَرِبَ على فَرْثٍ أَي على شِبَع وأَفرَثَ الرجلَ
إِفْراثاً وقَعَ فيه وأَفْرَثَ أَصحابَه عَرَّضَهم للسلطان أَو لِلائَمةِ الناس
أَو كَذَّبهم عند قوم ليُصغَّرَهم عندَهم أَو فَضَحَ سِرَّهم وامرأَةٌ فُرُثٌ
تَبْزُقُ وتَخْبُثُ نفسُها في أَول حَمْلِها وقد انْفُرِثَ بها أَبو عمرو يقال
للمرأَة إِنها لمُنْفَرثةٌ وذلك في أَولِ حَمْلها وهو أَن تَخْبُثَ نفسُها في أَول
حملها فيكْثُر نَفْثُها للخَراشِيِّ التي على رأْس مَعِدتِها قال أَبو منصور لا
أَدري مُنْفَرِثةٌ أَم مُتَفَرِّثةٌ ؟ والفَرْثُ غَثَيانُ الحُبْلى والفَرْثُ الرَّكْوة
الصغيرةُ وجبلٌ فَريثٌ ليس بضخْمٍ صُخورُه وليس بذي مَطَرٍ ولا طِينٍ وهو أَصعبُ
الجبال حتى إِنه لا يُصْعَدُ فيه لصُعوبته وامتناعه وثَريدٌ فَرْثٌ غير مُدَقَّقِ
الثَّرْدِ كأَنه شُبِّه بهذا الصِّنْفِ من الجبال وقال اللحياني قال القَنانيّ لا
خير في الثريدِ إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً وقد تقدم ذكر الشَّرِثِ
معنى
في قاموس معاجم
الفَرْثُ:
السِرجين ما
دام في
الكَرِشِ،
والجمع
فُروثٌ. ابن
السكيت:
فَرَثْتُ
للقوم
جُلَّةً فأنا
أفْرُثُها
وأفْرِثُها،
إذا شققتها ثم
نثرت ما فيها.
قال:
وفَرَثْتُ
كبدَه
أفْرُثُها
وأفْرِثُها
فَرْثاً،
وفَرَّثْتُها
تَفْريثاً،
إذا ضربته وهو
الفَرْثُ:
السِرجين ما
دام في
الكَرِشِ،
والجمع
فُروثٌ. ابن
السكيت:
فَرَثْتُ
للقوم
جُلَّةً فأنا
أفْرُثُها
وأفْرِثُها،
إذا شققتها ثم
نثرت ما فيها.
قال:
وفَرَثْتُ
كبدَه
أفْرُثُها
وأفْرِثُها
فَرْثاً،
وفَرَّثْتُها
تَفْريثاً،
إذا ضربته وهو
حيٌّ فانفرثت
كبده، أي
انتثرت. قال:
وأفْرَثْتُ
الكَرِشَ،
إذا شققتها
وألقيت ما
فيها. قال:
وأفْرَثْتُ
أصحابي، إذا
عرَّضتهم
لِلائمة
الناس.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّثُّ
والرِّثَّةُ والرَّثيثُ الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء تقول ثوبٌ رَثٌّ
وحَبْلٌ رَثٌّ ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس والجمع
رِثاثٌ وفي حديث ابن نَهيكٍ أَنه دَخلَ على سَعْدٍ وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ
بالٍ وقد رَث
الرَّثُّ
والرِّثَّةُ والرَّثيثُ الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء تقول ثوبٌ رَثٌّ
وحَبْلٌ رَثٌّ ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس والجمع
رِثاثٌ وفي حديث ابن نَهيكٍ أَنه دَخلَ على سَعْدٍ وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ
بالٍ وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة وأَرَثَّ وأَرثَّه
البِلى عن ثعلب وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق قال ابن دريد أَجاز أَبو زيد رَثَّ
وأَرَثَّ وقال الأَصمعي رَثَّ بغير أَلف قال أَبو حاتم ثم رجع بعد ذلك وأَجاز
رَثَّ وأَرَثَّ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ
بعاقبةٍ وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة ويجوز أَن تكون
الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ وأَرَثَّ الرجلُ رًثَّ حَبْلُه والاسم من كل
ذلك الرِّثَّةُ ورجل رَثُّ الهَيئة خَلَقُها باذُّها وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي
بَذاذَة وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً ويرِثُّ رُثوثةً والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً
رَديءُ المتاع وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم
وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم جَمَعُوها أَو اشترَوها وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً
والرِّثَّة خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم شُبِّهُوا بالمتاع الرديء وروى عَرْفجةُ عن
أَبيه قال عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر قال فكان آخِرُ ما بَقِيَ
قِدْرٌ قال فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة وما يَغْتَرفُها أَحدٌ والرِّثَّة المتاعُ
وخُلْقانُ البيتِ والله أَعلم والرِّثَّة السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان
والجمع رِثَثٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام وفي الحديث
عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة هي متاعُ البيت الدُّونُ قال ابن الأَثير وبعضهم يرويه
الرِّثْية والصوابُ الرِّثَّة بوزن الهِرَّة وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ
يومَ نَهاوَنْد أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة وأَخْطَرْتم لهم
الإِسلامَ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ وفي الحديث فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب
والمُرْتَثُّ الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت وقال
ثعلب هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق فإِن كان قتيلاً فليس بمُرْتَثٍّ
التهذيب يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ
قد ارْتُثَّ فلانٌ وهو افْتُعِلَ على ما لم يُسَمَّ فاعله أَي حُمِلَ من المعركة
رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن
الصِّمَّة على كِبَرِ سِنِّه أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي كأَنهم عَوالي
الرِّماحِ ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ ؟ أَرادت أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من
الموت وضَعُف فهو بمنزلة مَن حُمِلَ من المَعْركة وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ
لضَعْفِه وفي حديث كعب بن مالك أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ فجاءَ به الزبيرُ يَقُود
بزِمام راحلته الارْتثاثُ أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة وهو ضعيف قد
أَثْخَنَتْه الجِراح والرَّثِيث أَيضاً الجريح كالمُرْتَثِّ وفي حديث زيد بن
صُوحانَ أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل وبه رَمَقٌ وفي حديث أُم سلمة فرآني مُرْتَثَّةً
أَي ساقطةً ضعيفة وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ الثوب الخَلَق والمُرْتَثُّ مُفْتَعِل
منه وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً نَحَروها من الهُزال والرِّثَّة
المرأَة الحَمقاءُ