الأصمعي:
رَصَنتُ
الشيءَ
أرصُنه
رَصْناً: أكملته.
وأَرْصَنْتُهُ:
أحكمته.
والرَصينُ: المحكَم
الثابت. وقد
رَصُنَ بالضم
رَصانَةً. والرَصينانِ
في رُكبة
الفرس: أطراف
القصَب المركّب
في
الرَضَفَةِ.
وفلان رَصينٌ
بحاجتك، أي
حفيٌّ بها.
ورَصَنْتُهُ
الأصمعي:
رَصَنتُ
الشيءَ
أرصُنه
رَصْناً: أكملته.
وأَرْصَنْتُهُ:
أحكمته.
والرَصينُ: المحكَم
الثابت. وقد
رَصُنَ بالضم
رَصانَةً. والرَصينانِ
في رُكبة
الفرس: أطراف
القصَب المركّب
في
الرَضَفَةِ.
وفلان رَصينٌ
بحاجتك، أي
حفيٌّ بها.
ورَصَنْتُهُ
بلساني
رَصْناً:
شتمتُه. ورجل
رَصينُ
الجوف، أي مُوجَع
الجوف. أبو
زيد: رَصَنْتُ
الشيء معرفةً،
أي
عَلِمْتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفُرْصَةُ:
الشِربُ
والنوبَةُ.
يقال: وجد فلان
فُرْصَةً، أي
نُهْزَةً.
وجاءت
فُرْصَتُكَ
من البئر، أي
نوبتك. وبنو
فلان
يتفارصون بئرَهم،
إذا كانوا
يتناوبونها. وانتهز
فلانٌ
الفُرْصَةَ،
أي اغتنمها
وفاز بها.
وأفْرَصَتْني
الفُرْصَةُ،
أي أمكنتن
الفُرْصَةُ:
الشِربُ
والنوبَةُ.
يقال: وجد فلان
فُرْصَةً، أي
نُهْزَةً.
وجاءت
فُرْصَتُكَ
من البئر، أي
نوبتك. وبنو
فلان
يتفارصون بئرَهم،
إذا كانوا
يتناوبونها. وانتهز
فلانٌ
الفُرْصَةَ،
أي اغتنمها
وفاز بها.
وأفْرَصَتْني
الفُرْصَةُ،
أي أمكنتني. وأفْرَصْتُها:
اغتنمتها.
والفَريصُ:
الذي يفارِصُكَ
في الشِرْبِ
والنوبةِ.
والفَرْصُ، بالفتح:
القطعُ.
والمِفْرَصُ
والمِفْراصُ:
الذي يُقطع به
الفضَّة. وقد
يكون
الفَرْصُ الشقَّ.
يقال:
فَرَصْتُ
النعلَ، إذا
خرقت أذنيها
للشِراكِ.
والفُرْصَةُ:
الريح التي
يكون منها الحَدَبُ.
وفُرافِصَةُ:
الأسد.
والفِرْصَةُ:
قطعة قطنٍ، أو
خِرقةٌ
تَمَسَّحُ
بها المرأة من
الحيض.
قال
الأصمعيّ:الفَريصَةُ:
اللحمة بين
الجنب والكتف،
التي لا تزال
تُرْعَدُ من
الدابَّة،
وجمعها
فَريصٌ
وفَرائِصُ.
وفَريصُ العنقِ:
أوداجُها،
الواحدة
فَريصَةٌ. عن
أبي عبيدة.
تقول منه:
فَرَصْتُهُ،
أي أصبت
فَريصَتَهُ.
قال: وهو
مقتلٌ.