الفِرْفاصُ
الفحلُ الشديدُ الأَخذِ وقال اللحياني قال الخُسُّ لِبِنتِه إِني أُريد أَن لا
أُرسِلَ في إِبلي إِلا فحلاً واحداً قالت لا يُجْزِئُها إِلا رَباعٌ فِرْفاصٌ أَو
بازِلٌ خُجَأَةٌ الفِرْفاصُ الذي لا يزال قاعياً على كل ناقة وفُرافِصٌ وفُرَافِصة
من أ
الفِرْفاصُ
الفحلُ الشديدُ الأَخذِ وقال اللحياني قال الخُسُّ لِبِنتِه إِني أُريد أَن لا
أُرسِلَ في إِبلي إِلا فحلاً واحداً قالت لا يُجْزِئُها إِلا رَباعٌ فِرْفاصٌ أَو
بازِلٌ خُجَأَةٌ الفِرْفاصُ الذي لا يزال قاعياً على كل ناقة وفُرافِصٌ وفُرَافِصة
من أَسماء الأَسد وفُرافِصة الأَسد وبه سمي الرجل فُرافِصة ابن شميل الفُرَافِصةُ
الصغيرُ من الرجال ورجل فُرافِصٌ وفُرافِصةٌ شديد ضخم شجاع وفَرافِصةُ اسم رجل
والفَرافِصةُ أَبو نائلةَ امرأَةِ عثمان رضي اللّه عنه ليس في العرب من تَسَمَّى
بالفَرافِصة بالأَلف واللام غيره قال ابن بري حكى القالي عن ابن الأَنباري عن
أَبيه عن شيوخِه قال كل ما في العرب فُرافِصةُ بضم الفاء إِلا فَرَافِصةَ أَبا
نائلة امرأَة عثمان رحمه اللّه بفتح الفاء لا غير
معنى
في قاموس معاجم
الرُّفْصةُ
مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا الأُموي
هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء قال
الطرماح كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح الرُّفْصةُ الماءَ يكون
الرُّفْصةُ
مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا الأُموي
هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء قال
الطرماح كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح الرُّفْصةُ الماءَ يكون
بين القوم وهو قَلْبُ الفُرْصةِ هم يَترافَصُون الماءَ أَي يَتَناوَبُونه
وارْتَفَصَ السعْرُ ارتِفاصاً فهو مُرْتَفِصٌ إِذا غلا وارتفع ولا تقل ارْتَقَص
قال الأَزهري كأَنه مأْخوذ من الرُّفْصةِ وهي النَّوْبة وقد ارْتَفَصَ السُّوقُ
بالغلاء وقد رُوِي ارْتَعَص بالعين وقد تقدم